تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الناسا

بالفيديو: ناسا تنشر لقطات لنشاط الشمس رصدتها على مدار 10 سنوات

الشمس من تصوير الناسا
الشمس من تصوير الناسا © يوتيوب
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

عرضت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، فيديو مذهلا، بعنوان "الشمس في عقد من الزمن"، يبرز التغيرات التي جرت على الشمس على مدار 10 سنوات. وأظهر الفيديو صورة واحدة للشمس في ثانية لكل يوم من السنوات العشر الماضية، إذ امتد الفيديو على مدى 61 دقيقة.

إعلان

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ذكرت أن الصور التقطت من مرصد ديناميكا الشمس (SDO) التابع لناسا، وهو عبارة عن مركبة فضائية أطلقت قبل عقد من الزمن من قاعدة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا.

وجمع المرصد 425 مليون صورة عالية الدقة للشمس، هذا إلى جانب 20 مليون جيغابايت من البيانات.

وقالت وكالة ناسا، إنه حتى يونيو 2020، كان مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية - SDO - يراقب الشمس دون توقف لأكثر من عقد كامل.

والتقطت الصور بطول موجي يبلغ 17.1 نانومتر، وهو طول موجي شديد للأشعة فوق البنفسجية يُظهر الشمس خاصة الطبقة الخارجية من الغلاف الجوي.

وتظهر الصور الهالات المنتشرة اللامعة والمتفجرة بتفاصيل مذهلة، حيث وثقت SDO تأثيرات شمسية مذهلة على سطح الشمس الخارجي، بما في ذلك الموجات العملاقة، والثقوب الإكليلية والانفجارات المغناطيسية.

وبين الفيديو، بتفاصيل دقيقة، الهالات الشمسية وهي تنبعث وتتألق وتتفجر.

كذلك رصد الفيديو متغيرات على سطح الشمس مثل الموجات العملاقة والثقوب الإكليلية أو التاجية وهي المناطق التي تكون فيها أشعة الشمس أكثر برودة، وبالتالي أكثر قتامة، فضلا عن الانفجارات المغناطيسية.

ويبرز المقطع أيضا تبدل نشاط الشمس خلال دورتها، بالإضافة إلى أبرز الأحداث الفلكية التي مرت بها مثل الكواكب العابرة والانفجارات الشمسية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.