تخطي إلى المحتوى الرئيسي

ماكرون يندد بـ"دور تركيا الإجرامي" في ليبيا ويتهمها بـ"استيراد" الجهاديين من سوريا

الرئيس إيمانويل ماكرون في باريس
الرئيس إيمانويل ماكرون في باريس © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
1 دَقيقةً

اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا الاثنين 06/29 بتوريد الجهاديين إلى ليبيا بكثافة واصفا تدخل أنقرة بأنه "إجرامي" كما انتقد ما وصفه بازدواجية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يتعلق بمرتزقة بلاده العاملين في ليبيا.

إعلان

وقال ماكرون "أعتقد أنها مسؤولية تاريخية وإجرامية لبلد يزعم أنه عضو بحلف شمال الأطلسي". وأضاف أن تركيا "تستورد" جهاديين من سوريا "بكثافة".

وتدعم الإمارات ومصر وروسيا الجيش الوطني الليبي. وقال مسؤولون فرنسيون في الأسابيع الأخيرة إن تدخل تركيا يشجع روسيا على كسب موطئ قدم أكبر في ليبيا.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا قد قالت إن مرتزقة روسا دخلوا حقل الشرارة النفطي. وقال تقرير للأمم المتحدة في مايو إن مجموعة فاغنر، المتعاقد العسكري الروسي الخاص، نشرت ما يصل إلى 1200 شخص في ليبيا.

وتحدث ماكرون مع بوتين الجمعة لكنه أحجم عن التنديد بموسكو مثلما فعل مع أنقرة. وقال إن الزعيمين اتفقا على العمل نحو هدف مشترك يتمثل في وقف إطلاق النار. وقال ماكرون يوم الاثنين إن بوتين أخبره أن جهات التعاقد الخاص لا تمثل روسيا. وقال "أخبرته بإدانتي الواضحة جدا للأعمال التي ترتكبها قوة فاغنر... إنه يلعب على هذا التناقض".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.