تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

كم يكسب الأطباء في فرنسا؟

طبيبان
طبيبان © رويترز
نص : منية بالعافية
2 دقائق

طغى الحديث حول وضعية العاملين في القطاع الصحي بشكل كبير خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وكبر التساؤل أيضا بخصوص العائد المالي لمهنة توصف بالنبيلة وكانت في الخط الأمامي للجائحة.

إعلان

تؤكد المعطيات أن أجور الأطباء هي الأعلى بين العاملين في القطاع الصحي، مع وجود اختلافات عديدة بين الأطباء في القطاع العام وفي القطاع الخاص. ويتصدر أطباء تقويم الأسنان لائحة الأطباء الخاصين الأعلى دخلا في فرنسا، بما يزيد عن 520.000 يورو كمدخول خام، و 220.000 يورو سنويا، كأرباح صافية. ويليهم أطباء التخدير وجراحو العظام وأطباء العيون الذين يكسبون في المتوسط 157.630 يورو سنويا.

ويخضع الأطباء الخاصون في فرنسا إلى نظام يخيرهم بين ثلاثة أنظمة. الأول رسومه ثابتة ويسدد الضمان الاجتماعي كافة تكاليف العلاج. أما النظام الثاني فرسومه مجانية، ولا يسدد الضمان الاجتماعي سوى جزء من فاتورة الاستشارة، التي عادة ما تكون أعلى من النظام الأول. في حين تبقى رسوم القطاع الثالث مجانية ولا يسدد تكاليفها الضمان الاجتماعي، علما أن ثمن الكشف في هذا النظام أعلى من سابقيه. ويجيز القانون للأطباء الخاصين ممارسة عملهم في إطار النظام الثالث الذي يضمن لهم حرية أكبر في تحديد سعر الكشف، لكن يبقى عليهم، مع ذلك، واجب احترام أخلاقيات مهنة الطب كما هو منصوص عليها في المادة 53 من قانون المهنة، والمتعلقة برسوم الكشف الصحي.

أما أطباء الطب العام فيبلغ متوسط أرباحهم 78.000 يورو سنويا قبل الضرائب، وهو ما يناهز أجرا يصل إلى 6500 شهريا.

ويتقاضى جميع الأطباء في المستشفيات العمومية ممن لهم نفس الوضع الإداري،  نفس الراتب بفارق ضئيل جدا. وذلك رغم اختلاف التخصصات. وتضاف إلى الراتب التعويضات عن الخدمة الليلية والساعات الإضافية وغيرها. 

ويكسب مساعدو الأطباء ما بين 1865 و 2519 يورو صافيا شهريًا، أما الممارسون الملحقون فيبدؤون عملهم بتعويض يناهز 2064  يورو، ليصل بعد ذلك إلى 3852 يورو كأجر شهري بعد أداء الضرائب. بينما يتراوح أجر الممارسين المتعاقدين ما بين 3360 يورو و3911 يورو شهريًا. ويتلقى ممارسو المستشفيات 3815 يورو في البداية، قبل أن يرتفع دخلهم إلى 6629 بعد وصولهم إلى السلم 13، وهو عادة ما يحدث بعد 25 عاما من الممارسة المهنية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.