تخطي إلى المحتوى الرئيسي

المدونة التونسية آمنة الشرقي مجدداً أمام القضاء بسبب "سورة كورونا"

المدونة التونسية آمنة الشرقي
المدونة التونسية آمنة الشرقي © فيسبوك (آمنة الشرقي)
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

تمثل المدونة التونسية آمنة الشرقي الخميس 2 تموز 2017 أمام المحكمة الجنائية بسبب نشرها نصاً أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان "سورة كورونا" اعتبر متضمناً إساءة للإسلام والقرآن.

إعلان

وبحسب معلومات "فرانس 24"، تستمع الدائرة الجنائية في المحكمة الابتدائية للعاصمة التونسية لإفادة الشرقي مجدداً التي تواجه تهمة "المساس بالمقدسات والأخلاق الحميدة والتحريض على العنف".

وشكرت آمنة الشرقي في منشور على فيسبوك هيئة الدفاع عنها وقالت "كل الشكر والتقدير والامتنان على حرفيتهم وبلاغتهم وسلاسة حججهم الدامغة ودعمهم ووفائهم وخصوصاً شجاعتهم لقضية تبدو للبعض مخيفة لكنها عادلة".

كل الشكر و التقدير و الإمتنان لهيئة الدفاع فردا فردا دون إستثناء على حرفيتهم و بلاغتهم و سلاسة حججهم الدامغة و دعمهم و وفائهم و خصوصا شجاعتهم لقضية تبدو للبعض مخيفة لكنها عادلة.

Publiée par ‎آمنة الشرقي‎ sur Jeudi 2 juillet 2020

وتضامنت منظمات حقوقية دولية بينها منظمة العفو الدولية مع آمنة الشرقي ونشرت المنظمة بياناً دعت فيه إلى توقيف محاكمة المدونة واعتبرت أن ما تتعرض له "اعتداء على حرية التعبير" لأن ما نشرته نص ساخر لا يحض على العنف.

ما الذي نعرفه باختصار عن "سورة كورونا"؟

والشخصان اللذان نسب إليهما نص "سورة كورونا" هما آمنة الشرقي وفتاة جزائرية تدعى سناء بن ديمراد، ويدرجه المتخصصون في آداب اللغة العربية في إطار جنس من الكتابة الإبداعية يعرف باسم " المحاكاة اللغوية" حيث يعمد صاحب هذه النصوص بأسلوب ساخر إلى وضعها في قوالب تُذَكِّر بنصوص مرجعية في الموروث الثقافي العربي.

ويبدأ نص "سورة كورونا " على النحو التالي: "كوفيد والفيروس المبيد. بل يعجبون أن جاءهم من الصين البعيد. فقال الكافرون إنه مرض عنيد....".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.