تخطي إلى المحتوى الرئيسي

بالفيديو: سدود تركيا تهدد بالجفاف وبنضوب مياه الفرات في سوريا

سد تركي ضخم في مدينة حصن كيفا على نهر دجلة
سد تركي ضخم في مدينة حصن كيفا على نهر دجلة © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

اتهمت الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا السبت 27 حزيران 2020 تركيا بقطع مياه نهر الفرات وحذّرت مما سيترتب على ذلك من نقص في المياه القادمة إلى البلاد.

إعلان

وقالت "الإدارة العامة لسدود الفرات" التابعة لقوات سوريا الديمقراطية في بيان أن متوسط الكميّة المائية الواردة منذ بداية شهر حزيران "أقل من ربع الكمية المتفق عليها" والذي أدى إلى انخفاض مناسيب بحيرات السدود السورية الثلاثة المبنية على نهر الفرات.

وحذر البيان من "الآثار السلبية الكبيرة على البيئة بسبب نقص المخزون المائي" وانعكاسات ذلك على "المنتجات الزراعية واقتصاد المجتمع والأمن الغذائي العام".

إلى ذلك، قال مكتب الطاقة والاتصالات التابع للإدارة الذاتية إن تخفيض ساعات توزيع الكهرباء يرجع إلى انخفاض منسوب مياه السدود، واتهمت تركيا كذلك بتقليل كمية المياه الواردة إلى دون النصف خلال شهر نيسان.

#مكتب #الطاقة #والاتصالات في إقليم الجزيرة. تنويه إلى كافة الاخوة المشتركين في إقليم الجزيرة بخصوص عدم استقرار ساعات...

Publiée par ‎مكتب الطاقة والاتصالات لإقليم الجزيرة‎ sur Samedi 25 avril 2020

ولتركيا مجموعة من السدود الضخمة على نهري دجلة والفرات، الأمر الذي تسبب على الدوام بخلافات حول الحصص المائية مع الجارين العراقي والسوري. وتبني أنقرة مجموعة أخرى من السدود على نهر الفرات الأمر الذي قد يؤدي إلى نقص مستدام في كميات المياه القادمة منها.

من جانبها، نشرت الرئيسة التنفيذية لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد مقطع فيديو على حسابها في تويتر يصور حالة الجفاف في بعض مناطق شرق الفرات السورية. وأشارت أحمد إلى أن مياه النهر كانت "تكفي لاحتياجات السكان وعلى مدى عصور وسنوات"، إلا أن تركيا ببنائها المزيد من السدود، جففت المياه عن المحتاجين لها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.