تخطي إلى المحتوى الرئيسي

"الأخ الأكبر يراقبك": روسيا تطلق نظام "أورويل" للتعرف على الوجوه لأطفال المدارس

متظاهر يحمل لافتة كتب عليها "الأخ الأكبر يراقبك" خلال مظاهرة في ميلانو عام 2015
متظاهر يحمل لافتة كتب عليها "الأخ الأكبر يراقبك" خلال مظاهرة في ميلانو عام 2015 © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
1 دقائق

قالت صحيفة "موسكو تايمز" الروسية في 16 حزيران 2020 أنّ أكثر من 43 ألف مدرسة في عموم الأراضي الروسية ستكون مجهزة بنظام تعرف على الوجوه أطلق عليه اسم "أورويل" لمراقبة تحركات وسكنات التلاميذ، بحجة حمايتهم من خلال التعرف على "متدخلين خطيرين" في المدارس.

إعلان

وتم تجهيز كاميرات برنامج "أورويل" بخوارزميات التعرف على الوجوه مصممة من قبل شركة NTechLab التابعة لمجموعة Rostec المملوكة للدولة الروسية.

وبحسب يفجيني لابشيف، المتحدث باسم المشروع، فإن البيانات التي سيتم جمعها بواسطة كاميرات "أورويل" ستخزّن محلياً بقصد الحماية من الهجمات الإلكترونية المحتملة. وأضاف أن الآباء المترددين يمكن أن يرفضوا السماح لأطفالهم بالظهور في الكاميرات.

وتم تركيب نظام المراقبة الجديد حتى الآن في 1608 مدرسة في 12 منطقة في البلاد. وهذا المشروع الكبير، بميزانية 25 مليون يورو، هو جزء من برنامج كبير تقوده حكومة الرئيس بوتين لأتمتة الاقتصاد الروسي.

يبقى أن ما لم تتطرق له الصحيفة الروسية هو اسم البرنامج. لماذا أورويل؟ وغالب الظن أنه يشير إلى الكاتب والسياسي الاشتراكي جورج أورويل صاحب رواية "1984" الشهيرة التي تنتقد مجتمعاً خاضعاً لرقابة مباشرة ودائمة من قبل سلطة شمولية متعسفة يقبع فوق قمتها "الأخ الأكبر" الذي يشاهد الجميع أينما كانوا ومهما فعلوا.

فهل أغرت الرواية الكابوسية وشخصية "الأخ الأكبر" السلطات الروسية والرئيس بوتين؟

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.