تخطي إلى المحتوى الرئيسي

رائد الفضاء الروسي أناتولي إيفانيشين يصوّت من الفضاء... لكنه ليس الأول ولا الوحيد!

رواد الفضاء الروسي أناتولي إيفانيشين والأمريكية كيت روبنز والياباني تاكويا أونيشي خلال مهمة من عام 2016
رواد الفضاء الروسي أناتولي إيفانيشين والأمريكية كيت روبنز والياباني تاكويا أونيشي خلال مهمة من عام 2016 © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
1 دقائق

هللت وسائل الإعلام الروسية لإعلان تصويت رائد الفضاء الروسي أناتولي إيفانيشين الثلاثاء 30/06 على تعديل دستور بلاده من الفضاء. رغم ذلك، ليس هو رائد الفضاء الوحيد الذي يمارس حقه في التصويت انطلاقاً من محطة الفضاء الدولية.

إعلان

في شهر تشرين الثاني 2016، أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" أن رائد الفضاء الأمريكي الوحيد العامل حينها محطة الفضاء الدولية روبرت شاين كيمبرو قد صوت في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت الثلاثاء 8 تشرين الثاني 2016 وانتخب دونالد ترامب على إثرها.

ويمكن لرواد الفضاء الأمريكيين ممارسة حقهم الانتخابي من الفضاء بموجب قانون صدر عام 1997 في ولاية تكساس حيث يقيم معظمهم أو هم مسجلون في الدائرة الانتخابية للولاية.

أما أول رائد فضاء أمريكي يصوت انطلاقاً من مدار الأرض فكان ديفيد وولف (63 عاماً) في انتخابات عام 1997 الرئاسية وكان حينها على متن محطة الفضاء الروسية السابقة مير.

ولكي يتمكنوا من التصويت من الفضاء، يجب على رواد الفضاء اتخاذ خطوات واتباع إجراءات معينة قبل عام كامل عن طريق اختيار بطاقات اقتراع الانتخابات المحلية أو الفدرالية التي يرغبون في المشاركة فيها عندما يكونون في المدار الفضائي.

غير أن ميزة الروسي إيفانيشين هي في كونه يصبح أول إنسان يصوت "عبر الإنترنت" انطلاقاً من الفضاء.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.