تخطي إلى المحتوى الرئيسي

(فيديو) "مذبحة غير مسبوقة": العثور على مئات الفيلة مقتولة بشكل غامض في بوتسوانا

فيل ميت في دلتا أوكافانغو
فيل ميت في دلتا أوكافانغو © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
1 دقائق

منذ بداية شهر أيار 2020، تم العثور على أكثر من 350 فيلاً ميتاً في ظروف غامضة للغاية في بوتسوانا في جنوب القارة الأفريقية، ويعكف علماء على فهم مع حصل وشرح أسباب ما وصفوه بـ"الكارثة على الأنواع الحيّة".

إعلان

وحسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية في 1 تموز 2020، فقد وجدت مجموعة أولى من 169 فيلاً ميتاً دون تفسير في دلتا أوكافانغو شمال البلاد الذي يؤوي أكبر عدد من الفيلة في القارة. وبحلول منتصف شهر حزيران 2020، ارتفع عدد القتلى بين الفيلة إلى أكثر من الضعف بينما اكتشفت حوالي 70٪ من الجثث حول نقاط المياه التي تشرب منها.

وبينما لم تعثر الشرطة المحلية وعلماء على أي آثار لصيادي فيلة في المنطقة، فإن فرضية التسمم المتعمد أو غير المتعمد أو الإصابة بمرض مجهول بسبب تلوث المياه في الدلتا تبقى الأكثر رجحاناً.

صور فيلة ميتة في دلتا أوكافانغو حصلت عليها وكالة رويترز
صور فيلة ميتة في دلتا أوكافانغو حصلت عليها وكالة رويترز © رويترز
ووصف الدكتور نيال ماكان، مدير منظمة National Park Rescue البريطانية غير الحكومية، ما وقع بـ"مجزرة لم نرها منذ فترة طويلة جداً". وتابع "بصرف النظر عن فترات الجفاف الشديد، فلست على علم بشيء يشبه هذه المذبحة الكبيرة".

وقال شهود عيان كانوا في المكان إنهم رأوا فيلة تمشي على شكل دائرة قبل أن تموت وهذه، بحسب متخصصين، علامة على حالة عصبية محتملة أصابتها.

تعد دلتا أوكافانغو موطنًا لحوالي 15 ألف فيل، أو 10٪ من إجمالي عدد الفيلة الكلي في بوتسوانا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.