تخطي إلى المحتوى الرئيسي
خاشقجي السعودية تركيا

محاكمة المتهمين بقتل خاشقجي في نوفمبر، بعد توجيه الاتهام

محاكمة قتلة جمال خاشقجي
محاكمة قتلة جمال خاشقجي AFP - OZAN KOSE
نص : فوزية فريحات
2 دقائق

أجلت محكمة العقوبات المسددة في مدينة إسطنبول اولى جلسات محاكمة المتهمين بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وعددهم عشرون الى الرابع والعشرين من شهر تشرين الثاني نوفمبر المقبل.

إعلان

ان من بين أبرز المتهمين في قضية مقتل جمال خاشقجي المستشار السابق لولي العهد السعودي سعود القحطان والنائب السابق لرئيس الاستخبارات احمد العسيري، لكن لائحة الاتهام لم تأت على ذكر دور ولي العهد محمد بن سلمان اطلاقا ومع ذلك فقد اعتبرت المحققة الاممية انييس كالامار ان ذلك سيتم في مرحلة ما من مراحل المحاكمة.

تضمنت لائحة الاتهام فيما تضمنت بحضور خطيبة جمال خاشقجي، وهي صاحبة الشكوى، صورا لجوازات سغر المتهمين وارقام هواتفهم التي استخدمت يوم ارتكاب الجريمة اصافة الى معلومات عن اتصالاتهم قبل الجريمة وبعدها، وقد تمت تلاوة لائحة الاتهام غيابيا نظرا لرفض السلطات السعودية تسليم المتهمين للقضاء التركي رغم اصدار السلطات التركية مذكرة جلب واحضار تسلمت شرطة الانتربول نسخة منها وطلبا من تركيا بتوقيفهم، وفي هذا السياق أمرت المحكمة بالإبقاء على مذكرات الطلب الدولية واحضار المتهمين بالقوة إذا لزم الامر.

وفي مواجهة انتقادات انقرة للسلطات السعودية بسبب عدم تعاونها مع القضاء التركي، تعتبر الرياض ان القضاء السعودي قد بت في هذه القضية، حيث أعلن النائب العام السعودي نهاية العام الماضي عدم توجيه اي تهم الى سعود القحطاني بسبب عدم كفاية الادلة وكذلك الامر بالنسبة لأحمد العسيري والقنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي وهمو في مقدمة لائحة المتهمين بالنسبة للقضاء التركي. ما الخمسة الذين حكم عليهم القضاء بالإعدام فلم يتم الكشف عن هوياتهم وقد يفلتون من تنفيذ الحكم بعد ان أعلن ابناء جمال خاشقجي العفو عن قتلة ابيهم بالمطلق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.