تخطي إلى المحتوى الرئيسي
محمد العصار الجيش المصري

من هو الفريق محمد سعيد العصار وزير الانتاج الحربي المصري ؟

الفريق محمد العصار
الفريق محمد العصار © AFP
نص : مونت كارلو الدولية
1 دقائق

الفريق محمد سعيد العصار وزير الإنتاج الحربي المصري الذي توفي يوم الاثنين 6/7، عن عمر يناهز الرابعة والسبعين، بعد صراع مع المرض، وفقا لما أعلنه الجيش، كان أحد أهم أعضاء المجلس العسكري الذي قاد، عمليا، البلاد منذ ثورة 25 يناير 2011.

إعلان

وتولى العصار منصبه كوزير للإنتاج الحربي في سبتمبر / أيلول 2015 في حكومة شريف إسماعيل، واستمر فيه حتى وفاته.

ولد محمد سعيد العصار في 3 يونيو / حزيران 1946، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة من الكلية الفنية العسكرية، وماجستير الهندسة الكهربائية، ودكتوراه الهندسة الكهربائية،

شارك في حرب الاستنزاف وفي حرب أكتوبر في أطقم إصلاح كتائب الصواريخ، واحتل كافة المناصب القيادية في منظومة التأمين الفني للدفاع الجوي.

واحتل منصب رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشؤون التسليح، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية، ويعد المسؤول الأول في صفقات التسليح على مدار العقدين الأخيرين، لا سيما مع الولايات المتحدة.

وبرز اسم الفريق العصار، بعد ثورة 25 يناير 2011، حيث شغل منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة بعد ثورة 25 يناير، وكان مسؤولاً عن ملف العلاقات الخارجية، بالإضافة إلى الاتصال بالإعلام والقوى السياسية، ولعب دورا بارزا في إدارة الحوار بين الجيش والمجتمع المدني خلال تلك الفترة، قبل أن يقوم بدور بارز خلال ثورة 30 يونيو، وكان أحد الحضور بمؤتمر 3 يوليو الشهير.

حصل العصار خلال مسيرته الحافلة على سام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية مقاتلي أكتوبر 73، ووسام جوقة الشرف (مرتبة قائد) من فرنسا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.