تخطي إلى المحتوى الرئيسي

القضاء المصري يجدد حبس "فتاة التيك توك" هدير الهادي المعتقلة بتهمة "الفسق والفجور"

هدير الهادي
هدير الهادي © فيسبوك (Hadeer Alhadyy)
نص : مونت كارلو الدولية
1 دقائق

جدد القضاء المصري الأربعاء 8 تموز 2020 قراره حبس هدير الهادي التي لقبت بـ"فتاة التيك توك" والتي سبق اعتقالها بتهمة "الفسق والفجور" بسبب بثها مقاطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

إعلان

وقالت وسائل إعلام مصرية، إن قاضي المعارضات بمحكمة 6 أكتوبر أمر بتجديد حبس الهادي 15 يوماً على ذمة التحقيق وكرر الاتهامات التي سيقت ضدها بنشر "فيديوهات فاضحة تخدش الحياء" و"مخالفات قيم وعادات المجتمع" و"ممارسة أعمال منافية للآداب".

وتشن السلطات المصرية منذ مدة حملة اعتقالات واسعة في صفوف شابات يتفاعلن مع متابعيهن على موقع التواصل الاجتماعي "تيك توك" وتحيلهن إلى القضاء بالتهم نفسها التي ينتقدها مدافعون عن حرية التعبير.

مصر: اعتقال شابات "التيك توك" يسلط الأضواء على أزمات اجتماعية وحقوقية

وبينما ترى أستاذة علم الاجتماع بجامعة حلوان إنشاد عز الدين أن "العادات والتقاليد والقيم أقوى من القانون" في مصر، وتطالب بوقفة للمجتمع، مؤكدة على ضرورة إعادة النظر في التشريعات المرتبطة بحداثة السن،

وترى الباحثة في معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط في واشنطن جوي شيا أن هذه التوقيفات تندرج في إطار حملة القمع التي تقوم بها السلطات المصرية ضد الناشطين المعارضين.

وتتابع شيا "إنها محاولة أخرى لتعزيز المراقبة على المنصات الرقمية" لأن "القانون المصري فرض قيوداً طويلة على حرية التعبير، بدءا من مواد قانون العقوبات التي تجرّم نشر الأخبار الكاذبة إلى سلسلة القوانين والقرارات الحديثة التي تقيد التعبير عبر الإنترنت".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.