تخطي إلى المحتوى الرئيسي

المغرب يعيد فتح المساجد ويستثني صلاة الجمعة بعدما صار تفشي كورونا "تحت السيطرة"

في مسجد في الرباط
في مسجد في الرباط © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
1 دقائق

أعلنت الرباط مساء الثلاثاء 07 يوليو 2020 إعادة فتح المساجد مع استثناء صلاة الجمعة ابتداء من الأسبوع المقبل، وذلك في إطار سياسة التخفيف من حالة الطوارئ الصحية التي بدأها المغرب الشهر الماضي لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

إعلان

ووضعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قيودا لعودة الصلاة في المساجد ابتداء من يوم الأربعاء 15 يوليو تموز، من بينها "وضع الكمامات، ومراعاة التباعد في الصف بمسافة متر ونصف بين شخص وآخر.. وتجنب التجمع داخل المسجد قبل الصلاة وبعدها وتجنب المصافحة والازدحام، لا سيما عند الخروج".

كما شددت الوزارة على ضرورة "تعقيم اليدين بمحلول متوفر بباب المسجد وقياس الحرارة، والحرص على استعمال السجادات الخاصة".

وسيعلن في وقت لاحق عن موعد لفتح المساجد أمام صلاة الجمعة.

وكان المغرب قد بدأ حالة الطوارئ الصحية منذ 20 مارس آذار الماضي، وينتظر أن تنتهي المرحلة الثالثة منها في 10 يوليو تموز، لكنه أعلن في التاسع من يونيو حزيران الماضي عن إجراءات تخفيف الحجر الصحي بدرجات متفاوتة بحسب درجة تفشي عدوى فيروس كورونا في المناطق المغربية.

وشمل التخفيف إعادة فتح المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية وتمديد ساعات فتحها، وكذلك فتح عدد من المصالح الصناعية والتجارية.

وسجلت حتى مساء يوم الثلاثاء 288 إصابة جديدة بالفيروس وثلاث وفيات، ليصبح إجمالي الاصابات 1460 والوفيات 240، منذ ظهور الوباء في المغرب في الثاني من مارس آذار الماضي. ويقول المغرب إن تفشي الفيروس تحت السيطرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.