تخطي إلى المحتوى الرئيسي

بعد قرون من البحث: علماء يكتشفون موقع معسكر جيش جنكيز خان الجرار في منغوليا

تمثال جنكيز خان للفروسية في منغوليا
تمثال جنكيز خان للفروسية في منغوليا © فليكر (Marco Fieber)
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

تمكن فريق من علماء الآثار العاملين في الجامعة الوطنية الأسترالية من اكتشاف ما وصفوه بأنه موقع معسكر حربي رئيسي لجنود الإمبراطور جنكيز خان في منغوليا كان البحث عنه جارياً منذ قرون.

إعلان

وبحسب خبر نشره موقع Medievalists، المتخصص في تاريخ القرون الوسطى، الاثنين 6 تموز 2020، فقد استطاع الباحثون بفضل عينات من عنصر "الكربون-14" المشع التقطت في موقع "أفراغا" الأثري وسط منغوليا من تحديد أدلة قاطعة على مكان معسكر الجيش المنغولي الذي قاده جنكيز خان (1162-1227) وأسس من خلاله واحدة من أكبر الإمبراطوريات في التاريخ.

كما أظهر فحص الأنقاض في المنطقة أن جيش الإمبراطورية الجرار احتل هذا المعسكر لفترة امتدت إلى عهد أوقطاي خان ابن الإمبراطور جنكيز وخليفته. ويقول المؤرخ في الجامعة الوطنية الأسترالية لي نارانغوا أن جنكيز خان كان لديه أربعة معسكرات أساسية على الأقل وأن الوثائق التاريخية تشير إلى أن مجموعة المباني التي تم تحديدها مؤخراً في "أفراغا" كانت معسكره الرئيسي في فصلي الربيع والشتاء.

أسس جنكيز خان إمبراطورية شاسعة ضمت في أقصى اتساع لها الأراضي الواقعة بين المحيط الهادئ وسلسلة جبال كاربات في أوروبا الوسطى والشرقية. وتميّزت القوات الإمبراطورية المغولية على الدوام بتحقيق انتصارات عسكرية ساحقة ومذهلة وسريعة تمكنت من خلالها من توسيع رقعة نفوذها فوق مساحات جبارة من العالم القديم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.