تخطي إلى المحتوى الرئيسي
ليبيا ـ تركيا

تركيا تعلن عن مناورات بحرية ضخمة حول سرت وغوتيريش يندد بـ"تدخل أجنبي غير مسبوق" في ليبيا

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / وكالات
1 دقائق

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الأربعاء 08 يوليو 2020  بـ"تدخل خارجي بلغ مستويات غير مسبوقة" في ليبيا، مع "تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك". وعبر غوتيريش خلال مؤتمر وزاري عبر الفيديو لمجلس الأمن عن قلقه الشديد من الاحتشاد العسكري حول سرت، الواقعة بين طرابلس (غرب) وبنغازي (شرق) ومن التدخل الخارجي المباشر في انتهاك لحظر الأمم المتحدة للأسلحة .

إعلان

تنديد الأمين العام للمم المتحدة يأتي غداة إعلان القوات البحرية التركية، يوم الثلاثاء 07 يوليو 2020، عن تنظيم مناورات بحرية ضخمة قبالة السواحل الليبية خلال الفترة المقبلة.

وسيتم إطلاق هذه المناورات تحت اسم “NAVTEX” بسواحل ليبيا، ولكن في ثلاثة أماكن مختلفة لكل منها اسم مختلف، وهي: “بابروس” “ترجوت رئيس” “تشاكا باي”.

وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن المناورات ستكون تدريبًا استعدادًا لأي حرب قد تندلع في منطقة شرق المتوسط في الوقت الذي تشهد فيها ليبيا توترات متصاعدة في الفترة الأخيرة.

وبحسب صحيفة "يني شفق" التركية، فإن المناورات ستتم بمشاركة 17 طائرة حربية و8 قطع بحرية، على أن تتم في المياه الدولية، لتثبت تركيا قدرتها على السيطرة على المنطقة جوًا وبحرًا، على حد تعبيرها.

يأتي ذلك بعد أن زار قائد القوات البحرية التركي، الأدميرال عدنان أوزبال، العاصمة الليبية طرابلس، مطلع هذا الشهر، قبل زيارة أجراها وزير الدفاع خلوصي أكار.

يشار إلى أن هذه المناورات تأتي، أيضا، ردا على تدمير منظومة الدفاع الجوي والإنذار والحرب الإلكترونية التركية في قاعدة "الوطية" العسكرية جنوب العاصمة الليبية طرابلس.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.