تخطي إلى المحتوى الرئيسي

من هو وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري عرّاب تجريم التكفير وختان الإناث؟

وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري
وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري © يوتيوب
نص : صدام صدّيق
2 دقائق

أسال وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري حبراً كثيراً في الفترة الماضية بعد شروعه في تنفيذ إصلاحات كبيرة في المنظومة العدلية السودانية تهدف إلى بسط حريات أكبر وتحقيق المساواة الملطوبة في المجتمع على حد قوله.

إعلان

شملت إصلاحات عبد الباري عدة مواد من بينها إلغاء حد الردة وتجريم التكفير ومنع ختان الاناث وإعطاء المرأة الحق في اصطحاب أبنائها في السفر والسماح لغير المسلمين بشرب وتداول الخمر ومواد أخرى تتعلق بجرائم المعلوماتية. كل ذلك يأتي في إطار الالتزام بـ"الوثيقة الدستورية" التي تسيّر الفترة الانتقالية التي يعيشها السودان بعد ثورة شعبية أطاحت بنظام الرئيس السابق عمر البشير الذي أمضى ثلاثين سنة على رأس السلطة.

بدا وزير العدل السوداني الشاب صاحب الـ34 سنة مقنعاً وعلى ثقة في تناوله للإجراءات الآخيرة التي قامت بها وزراته وقدم مبررات وتفسيرات للمواد مثار الجدل  في لقاء على التلفزيون السوداني هو الأول منذ توليه المهمة. في هذا اللقاء، قدم عبد الباري نفسه للمواطنين السودانيين مؤكداً على معرفته اللصيقة بوزارة العدل بحكم عمله الأكاديمي السابق في التدريس بجامعة الخرطوم حيث حصل على درجة البكالاريوس والماجستير وكان الأول على دفعته. تقول سيرته الذاتية ايضاً إنه حصل على ماجستير القوانين من جامعة هارفرد ثم الدكتوراة من جامعة جورج تاون الأمريكيتين في عام 2019.

ويعتبر عبد الباري أحد الفقهاء في القانون الدولي والقانون الدستوري وقوانين سياسات الهجرة والمواطنة، ونال زمالة كلية القانون بجامعة هارفرد، وهو كذلك عضو في الجمعية الأمريكية للقانون الدولي. ركزت أطروحته للدكتوراه على الاعتراف بمبدأ تقرير المصير واستخدامه كأداة لإدارة التنوع والتناقضات التي تنشأ نتيجة لذلك. هو أيضاً عضو في "المنظمة العربية للقانون الدستوري" في تونس ورئيس "وحدة الحماية وبناء السلام والرعاية النفسية" لمنظمة السودان للتنمية الاجتماعية (سودو).

عمل عبد الباري مستشاراً قانونياً للمبتعثين بإدارة الشؤون الثقافية والاجتماعية بالملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة، وله مقالات منشورة في عدد من الدوريات العلمية المحكمة كمجلة القانون الأفريقي التي تصدرها جامعة كامبريدج (بالنيابة عن كلية الدراسات الآسيوية والأفريقية التابعة لجامعة لندن)، ومجلة القانون الأفريقي التي تصدرها جامعة بريتوريا بجنوب أفريقيا، ومجلة بيركبيك القانونية، التي تصدرها جامعة لندن.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.