تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإمارات تعلن تأجيل إطلاق "الأمل" أول مسبار عربي إلى المريخ... والسبب؟

في مركز محمد بن راشد للفضاء بمدينة دبي الإماراتية
في مركز محمد بن راشد للفضاء بمدينة دبي الإماراتية © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
1 دقائق

أرجأت الإمارات إطلاق مسبار "الأمل" إلى المريخ الذي كان مقررا مساء الثلاثاء 07/14 من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني، بسبب الظروف الجوية.

إعلان

وأعلنت وكالة الإمارات للفضاء ومركز محمد بن راشد للفضاء بالتعاون والتشاور مع شركة "ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة المسؤولة عن الإطلاق "تأجيل موعد إطلاق مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ مسبار الأمل بسبب الظروف الجوية في موقع الإطلاق في جزيرة تانيغاشيما في اليابان"، بحسب ما أفادت الحكومة الإماراتية على "تويتر". وأضاف المصدر نفسه أن موعد الإطلاق المقبل حدد يوم الخميس الساعة 08,43 بتوقيت غرينتش.

وكان من المقرّر أن يقلع مسبار "الأمل" الآلي من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني باستخدام منصّة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة في 15 تموز/يوليو الساعة 00,51 بتوقيت الإمارات (14 تمّوز/يوليو الساعة 20,51 ت غ). وهناك نافذة إطلاق حتى 13 آب/أغسطس بحسب المتغيّرات، بما في ذلك الطقس.

وسيستغرق "الأمل" سبعة أشهر للسفر لمسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ، ليبلغ هدفه تزامناً مع احتفال الإمارات بمرور 50 عاماً على قيام الدولة الموحّدة. وسيقوم المسبار بالدوران حول الكوكب لسنة مريخية كاملة أي 687 يوماً.

وحدها الولايات المتحدة والهند والاتحاد السوفياتي السابق ووكالة الفضاء الأوروبية نجحت في إرسال بعثات إلى مدار الكوكب الأحمر، في حين تستعدّ الصين لإطلاق أول مركبة فضائية للمريخ في وقت لاحق من هذا الشهر. وتضغط الإمارات المعروفة بناطحات السحاب والجزر الاصطناعية التي بنيت على شكل أشجار نخيل، للانضمام إلى صفوف هذه الدول في أول خطوة من نوعها في العالم العربي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.