تخطي إلى المحتوى الرئيسي

تونس: السجن 6 أشهر للمدونة آمنة الشرقاوي صاحبة "سورة كورونا" بتهمة "الإساءة للإسلام"

المدونة التونسية آمنة الشرقي
المدونة التونسية آمنة الشرقي © فيسبوك (آمنة الشرقي)
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
1 دقائق

قضت محكمة تونسية الثلاثاء 07/14 بالسجن ستة أشهر للمدوّنة آمنة الشرقي (27 عاما) التي شاركت في نشر نص عبر وسائل التواصل الاجتماعي اعتبر مسيئا للاسلام.

إعلان

وقال رئيس وحدة الاعلام بالمحكمة الابتدائية بتونس العاصمة محسن الدالي لفرانس براس "صدر اليوم الحكم في حق آمنة الشرقي بستة أشهر سجنا بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الأديان والأجناس والسكان وكذلك بغرامة مالية بألفي دينار (حوالى 650 يورو) عن جريمة النيل من الشعائر الدينية".

وكانت منظمات حقوقية دولية بينها منظمة العفو الدولية قد تضامنت مع آمنة الشرقي ودعت إلى توقيف محاكمة المدونة واعتبرت أن ما تتعرض له "اعتداء على حرية التعبير" لأن ما نشرته نص ساخر لا يحض على العنف.

ما الذي نعرفه باختصار عن "سورة كورونا"؟

والشخصان اللذان نسب إليهما نص "سورة كورونا" هما آمنة الشرقي وفتاة جزائرية تدعى سناء بن ديمراد، ويدرجه المتخصصون في آداب اللغة العربية في إطار جنس من الكتابة الإبداعية يعرف باسم " المحاكاة اللغوية" حيث يعمد صاحب هذه النصوص بأسلوب ساخر إلى وضعها في قوالب تُذَكِّر بنصوص مرجعية في الموروث الثقافي العربي.

ويبدأ نص "سورة كورونا " على النحو التالي: "كوفيد والفيروس المبيد. بل يعجبون أن جاءهم من الصين البعيد. فقال الكافرون إنه مرض عنيد....".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.