تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إسرائيل

قائمة إسرائيلية بمنع السفر تشمل نتنياهو وغانتس

بنيامين نتاياهو ( على اليمين ) و بني غانتس
بنيامين نتاياهو ( على اليمين ) و بني غانتس © (رويترز)
نص : فوزية فريحات
3 دقائق

كشفت صحيفة ها أرتس الإسرائيلية أن حكومة بنيامين نتنياهو بصدد إعداد قائمة بالمسؤولين الذين يمكن أن تطالهم محكمة الجنايات الدولية في لاهاي بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة والقدس الشرقية المحتلة.

إعلان

من المقرر أن يحسم قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرارهم خلال ايام بشان الموافقة على طلب المدعية العامة فاتو بنسودا البدء بإجراءات بحق  اسرائيل للاشتباه بارتكابها جرائم حرب بحق الشعب الفلسطيني خلال هجومها المسمى " الرصاص  المصبوب " على قطاع غزة عام ٢٠١٤.

يعتبر خبراء القانون الدولي ان المسؤولين عن هجوم الرصاص المصبوب، ه م وضع مساءلة بحكم القانون وهم رئيس الحكومة الحالية نتنياهو ووزراء الامن السابقون ورئيسا هيئة اركان الجيش السابقان اي بيني غانتس ورئيس الاركان الحالي افيف كوخافي.

لقد استبقت السلطات الإسرائيلية بأعلى مستوياتها قرار قضاة الجنائية الدولية واعدت قائمة تضم ما بين ٢٠٠ الى ٣٠٠ شخصية معرضة لمساءلة المحكمة وستتم مطالبة هذه الشخصيات بالامتناع عن السفر خارج البلاد على ما افادت صحيفة ها آرتس الإسرائيلية.  لكن اسرائيل تتكتم على هذه القائمة خشية تعرض المرجين عليها للخطر من جهة ، وكيلا تفس الجنائية الدولية وضع هذه القائمة على انه اعتراف اسرائيلي بالمسؤولية عن التهم التي سيتم التحقيق فيها من جهة ثانية .

قبل الكشف عن هذه القائمة لفت عدد من كبار خبراء القانون الدولي في اسرائيل نظر الحكومة الى انه بإمكان محكمة الجنايات الدولية اصدار مذكرات توقيف سرية بحق المطلوبين والقبض عليهم اثناء تنقلاتهم خارج البلاد في لم تتعاون سلطات بلادهم مع المحكمة. وفي هذا السياق ألغى رئيس الحكومة الاسبق إيهود أولمرت في شهر تموز يوليو من العام الماضي ، زيارة الى سويسرا خشية اعتقاله بتهم ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين، ذلك بعد ان تلقت وزارتا العدل والخارجية الاسرائيليتان بلاغا من السلطات السويسرية بان المرت سيصحب للاستجواب بشبهة ارتكاب جرائم حرب عندما شنت اسرائيل حربا على غزة اواخر العام ٢٠٠٨ اسفرت عن سقوط ١٤٠٠ قتيل بين الفلسطينيين خلال ثلاثة اسابيع ، وكان حينها إيهود أولمرت رئيسا للحكومة الاسرائيلية .

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.