تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

نجم "فيجا" يحتفل بعيد ميلاد صورته الأولى قبل 150 عاما

صورة فنيّة نشرها الاتحاد الفلكي الدولي عام 2012 عن النظام الشمسي
صورة فنيّة نشرها الاتحاد الفلكي الدولي عام 2012 عن النظام الشمسي © أ ف ب
نص : نسيمة جنجيا
3 دقائق

قبل 150 عاما وتحديدا في الـ 17 من يوليو تموز عام 1850  تم التقاط أول صورة لنجم -غير الشمس- هو نجم فيجا أو ما يعرف عربيا بالنسر الواقع.

إعلان

الصورة التُقطت في مرصد جامعة هارفارد الفلكي من قبل كل من الأمريكيين جون آدامس ويبل  John Adams Whipple  ، وويليام كرانتش بوند William Cranch Bond.

أولهما رائد في الصورة الفوتوغرافية والثاني عالم فلك شهير.

ويبعد النجم الأبيض-المزرق اللون على مسافة قريبة نسبيا من الأرض لا تزيد على 25 سنة ضوئية فكان أول نجم خارج النظام الشمسي يتم تصويره.

وبعد مرور اثنين وعشرين عاما على التقاط أول صورة له ( للأسف لم يتم الاحتفاظ بالكليشيه أو الصورة السلبية)، قام عالم الفلك  الهاوي هينري دريبير

Henry Draper بتسجيل طيفه الامتصاصي في أول تسجيل لطيف نجم غير الشمس، فاكتشف أن لنجم فيجا أشرطة امتصاص مشابهة للطيف الامتصاصي للشمس.

لكن نجم النسر الواقع له حرارة تفوق حرارة الشمس بكثير (9.329 درجة مئوية على السطح مقابل 5.505 درجة مئوية على سطح الشمس) ما يفسر لونه الأبيض المزرق.  كما يدور حول نفسه بسرعة تفوق سرعة دوران الشمس حول نفسها ب27 مرة ما يفسر شكله البيضاوي.

هذا النجم يصغر الشمس سنا فلا يزيد عمره على بضع مئات ملايين السنين، وهو تابع لكوكبة القيثارة ويشكل مع نجمي النسر الطائر وذنب الدجاجة ما يعرف بمثلث الصيف بحيث يمكن رؤيته بسهولة في السماء الشمالية في فصل الصيف، فكان يُعتمد عليه لتحديد الوجهة كما كان العلماء يلجؤون للنسر الواقع كمعيار لضبط الأجهزة الفلكية.

قوة لمعان نجم النسر الواقع تفوق لمعان الشمس بست مرات، فيعد خامس ألمع نجوم السماء التي يمكن رؤيتها من على سطح الأرض.

فإذا كنت شغوفا برصد النجوم وتتواجد في النصف الشمالي للكرة الأرضية، لا تُفوِّت فرصة تأمل أحد أشهر النجوم لدى علماء الفلك الهواة والمحترفين

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.