تخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفاهيم خاطئة منتشرة في الاعلام حول الكمامات ومكافحة وباء كورونا

طاقم طبي يضع كمامات
طاقم طبي يضع كمامات © رويترز
نص : هجيرة بن عدة
2 دقائق

فيما أصبحت الكمامات إلزامية  في الأماكن العامة المغلقة في فرنسا ابتداء من الاثنين 20/07/2020 ظهرت العديد من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعية مناقشات حول فائدة ارتدائها

إعلان

 .

 كورتنتقد سلسلة من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الاخيرة الكمامة وتصورها على انها مجرد اداة أو قطعة لمنع الكلام أو الصراخ أو أداة عبودية .

وتعبرالعديد من التعليقات التي تم نشرها على  المواقع الالكترونية ومواقع التواصل  الاجتماعية  عن سخطها  اتجاه قرار الحكومة فرض  ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة المغلقة اعتبارًا من يوم الاثنين 20 يوليو / تموز لمواجهة موجة جديدة من وباء كورفيد 19 ورغم دعوة هؤلاء الى تطوير تحليل طبي إلا أن حججهم تقنع المتخصصين في هذا المجال.

وتقول الشائعات إن الاستخدام المطول للقناع يسبب نقصا في التزود بالأكسجين وهو منشور تتم مشاركته على نطاق واسع على  موقع فيسبوك وعلى مواقع اخرى ذات شعبية ومتابعة كبيرة .

لكن المختصين في مجال الصحة يؤكدون أن ارتداء الكمامة لا علاقة له بنقص الأوكسجين  حتى وان صاحب ارتداءها شعور بعدم الراحة الذي يختلف اعتمادا على الشخص الذي يرتديها ونوع الحماية المستخدمة باستثناء على سبيل المثال ، ممارسة نشاط  رياضي  مكثف.

كما يعتقد هؤلاء الناشطون على مواقع التواصل اجتماعية بان الكمامات المزودة بصمامات وغير المخصصة للاستخدام الطبي غير مناسبة لمكافحة  وباء كوفيد 19 ويوفر البحث البسيط عبر الإنترنت المزيد من الأمثلة من نفس النوع. على سبيل المثال ، يحدد بائع الأقنعة الطبية أن "أقنعة النظافة هذه لا تحمي من استنشاق البكتيريا أو الجسيمات الدقيقة أو حتى الفيروسات وإنما  تعمل على حماية الآخرين " ويحدد بائع كمامات من آخر على  أن منتجه يعمل على تصفية  أكثر من 70٪ من الجسيمات "المنبعثة" من قبل مرتديها وليس تلك التي يتم استنشاقها. و هكذا.

فقط أقنعة حماية الجهاز التنفسي الفردية من نوع FFP2 ، والتي تلبي معايير محددة للغاية ، قد تحمل مثل هذه المؤشرات. ولكن هذا لا يعني أن هذه هي المعدات المناسبة لعامة الناس في مكافحة الفيروس. أولاً ، لأن تلك الكمامات المخصصة للعاملين الطبيين نادرة ، وأكثر تكلفة وأكثر صعوبة في تحملها من الآخرين. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تلك المجهزة بصمامات غير المخصصة للاستخدام الطبي ليست مناسبة لمكافحة الوباء. يقول طبيب مختص  لانه  تم صنعها

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.