تخطي إلى المحتوى الرئيسي

كات ستيفنز: أخوه اعتنق الديانة اليهودية وهو... الإسلامية!

كات ستيفنز الذي اعتنق الدين الإسلامي
كات ستيفنز الذي اعتنق الدين الإسلامي © أ ف ب
نص : وهيب أبو واصل
2 دقائق

هل تذكرون المغني البريطاني كات ستفينز الذي اعتنق الديانة الاسلامية وأصبح اسمه يوسف إسلام؟ اسمه الأول "ستيفن ديمترى جورجيو"، ولد في لندن في 21 تموز/يوليو 1948 من أم سويدية وأب من أصل يوناني من القبارصة وقد هاجرت العائلة بعد الحرب العالمية الى بريطانيا وهناك أصبح الآب جندياً في الجيش البريطاني وكان أحد افراد وحدة عملت في مصر فتعلم العربية على ضفاف النيل... ولبس الطربوش.

إعلان

أرسل الوالد ابنه إلى مدرسة كاثوليكية. لكن ستيفن اختار أن يسير في طريق آخر وهو الفن وكتابة الأغاني، ولمع اسمه فجأة، وحققت البوماته مبيعات كثيرة، لكنه أصيب بالسل واضطر للتوقف وهو في الـ 19 من عمره.

وبعد العلاج ومغادرته المستشفى عاد إلى الغناء وحقق نجاحاً كبيراً، خصوصاً أغنية "طلع الصباح"، التي حازت على اعجاب الجمهور لأنها تتحدث عن الحياة بصورة فلسفية. وتربع ستيفنز على القمة مشتهراً بأغانيه التي كانت يرددها معه آلاف المستمعين. وحدث ما لم يكن بالحسبان.

ذات يوم من عام 1973، عاد شقيقه جورج من زيارة إلى القاهرة والقدس، وكان يحمل لأخيه هدية بدت في ذلك الحين غريبة نوعاً ما لقد كانت الهدية عبارة عن قرآن صغير بالإنكليزية.

ولم يكن المغني الصاعد يتصور أن تلك الهدية ستكون منعطفاً خطيراً في حياته، فبعدما قرأ القرآن الكريم للمرة الأولى شعر، كما يقول بسكينة داخلية لم يشعر بها من قبل. هو العنيف ذو الاهواء الثائرة والطاقات التي ما كانت تهدأ يوماً. وشيئاً فشيئاً تعمق الشاب المسيحي في التعرف إلى القرآن، حتى حان اليوم الذي قرر فيه ستيفنز أن يغير دينه الأرثوذكسي وأن يشهر اسلامه ويغير اسمه الى "يوسف اسلام".

وتزوج يوسف اسلام من مسلمة تدعى فوزية، وأنجب منها خمسة أولاد، يعيشون معه في لندن، حيث ما زال يتلقى عائدات اسطواناته السابقة.

والغريب في حكاية هذه العائلة البريطانية ان الأخ جورج، والذي كان مدير أعمال كات ستيفنز سابقاً، كان معروفاً بين أصدقائه بلقب جورج اليهودي، كما كان أغلب أصدقائه من اليهود وهو يعتقد في قرارة نفسه أن تقربه من المنتجين اليهود كان له أبلغ الأثر في وصول أخيه الى عرش الغناء وعلاقاته مع شركات الأسطوانات. وإذا كانت العناوين الكبيرة لحكاية يوسف اسلام قد أصبحت معروفة في أوساط المسلمين في العالم، فإن القلائل يعرفون أن جورج شقيق يوسف، قد تزوج من يهودية تدعى "ياعيل"، ليستقر في النهاية في تل أبيب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.