تخطي إلى المحتوى الرئيسي

وفاة سلطان هاشم في سجنه بالعراق: آخر وزير دفاع من عهد صدام حسين

الرئيس الأسبق صدام حسين خلال عرض عسكري في بغداد عام 2000
الرئيس الأسبق صدام حسين خلال عرض عسكري في بغداد عام 2000 © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
1 دقائق

توفي الأحد 07/19 سلطان هاشم، وزير الدفاع العراقي الأسبق المقرب من صدام حسين، إثر نوبة قلبية مفاجئة في سجن الحوت بمحافظة ذي قار.

إعلان

وقال قاسم السعدي، المساعد في إدارة الصحة بمحافظة ذي قار إن هاشم "توفي مساء الأحد بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بنوبة قلبية في سجن الحوت" في الناصرية مركز محافظة ذي قار الجنوبية. وأضاف السعدي أن هاشم كان يعاني من العديد من الأمراض المزمنة منذ عدة سنوات.

ولد سلطان هاشم عام 1944، وكان واحداً من الشخصيات القيادية الرائدة في عهد صدام حسين وشارك في جميع الحروب التي خاضها العراق منذ الثمانينيات، بما فيها الحرب مع إيران وحربا الخليج الأولى والثانية.

وترأس هاشم الوفد العراقي خلال مفاوضات وقف إطلاق النار مع قوات التحالف الدولي في عام 1991 بعد غزو صدام للكويت عام 1990. وكان آخر وزير دفاع في عهد صدام بين عامي 1995 و2003.

بعد غزو واحتلال العراق، ظهر سلطان هاشم على قائمة المطلوبين للولايات المتحدة جنباً إلى جنب مع أبرز رموز النظام العراقي. سلّم نفسه للقوات الأمريكية في عام 2003 وحكم عليه بالإعدام شنقاً في عام 2007. ورغم أن الحكم كان مقرراً تنفيذه في 11 أيلول 2007، إلا أنه أوقف بسبب رفض الرئيس جلال الطالباني ونائبه طارق الهاشمي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.