تخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقارير: مليارديرات وسياسيون روس كبار حصلوا على لقاح ضد كوفيد-19 منذ نيسان الماضي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية
1 دقائق

قالت تقارير صحفية أن أعضاء النخبة المالية والسياسية الروسية تمكنت من الحصول على لقاح تجريبي ضد الفيروس التاجي في وقت مبكر من نيسان 2020 بينما كانت دول العالم لا تزال تحاول فهم طبيعة الفيروس وسبل علاجه المحتملة.

إعلان

ونقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية الاثنين 20 تموز 2020 عن مصادر لم تسمها أن "عدة مئات" من المليارديرات والمديرين التنفيذيين وكبار المسؤولين الحكوميين في روسيا تلقوا لقاحات تجريبية طورها "المركز الوطني لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة" الذي تديره الدولة الروسية.

ونسبت الوكالة إلى أحد الباحثين في المركز أن التجربة كانت "قانونية لكنها ظلت سرية لتجنب الاصطدام مع المشاركين المحتملين" فيها. ومن غير الواضح كيف تم اختيار المشاركين في تجارب ودراسات رسمية للمعهد.

وزعمت بلومبيرغ إنها تمكنت من تأكيد هويات العشرات من الأشخاص الذين تطوعوا للحصول على اللقاح والذين رفضوا جميعاً أن يتم ذكر أسمائهم. ومع ذلك، اعترف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف، الذي يمول أبحاثاً متعلقة باللقاح، أنه وعائلته حصلوا على اللقاح التجريبي.

وبينما قال بعض المشاركين أنهم عانوا من الحمى ومن أوجاع في العضلات بعد تلقي اللقاح، قال مدير كبير لم يذكر اسمه إنه لم يعاني من أي آثار جانبية، وقال آخرون أنهم رفضوا تلقي اللقاح لأن نتائجه ليست مضمونة بعد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.