تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إسبانيا

"ألباييس": حصيلة وفيات كورونا في إسبانيا قد تكون أعلى بـ 60% من الإحصاء الرسمي

إسبانيا
إسبانيا © فيسبوك (le site info )
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
1 دقائق

ظهر تحقيق أجرته صحيفة "ألباييس" ونشرته يوم الأحد 26 يوليو 2020 أن حصيلة وفيات كوفيد-19 في إسبانيا قد تكون أعلى بنحو 60 في المئة من الأرقام الرسمية التي تقف عند 28432.

إعلان

ويضم الرقم الرسمي لوفيات المرض في البلاد من تم تشخيصهم بالفعل بالإصابة بفيروس كورونا المستجد ولا يشمل الحالات المشتبه بها التي لم تخضع أبدا للفحص.

وعدم إجراء فحوص على نطاق واسع خاصة في المراحل الأولى من التفشي يعني أن الإحصاء الرسمي قد يغفل الكثير ممن توفوا بالمرض مثل العديد من الدول الأخرى.

وبإحصاء كل الحالات المشتبه بها والمؤكدة في كل المناطق لمن توفوا بكوفيد-19، خلصت صحيفة الباييس إلى أن عدد الوفيات قد يكون 44868. وإذا كان ذلك دقيقا فقد يعني أن إسبانيا بها ثاني أكبر حصيلة وفيات في أوروبا بعد بريطانيا.

وقالت وزارة الصحة إنها اتبعت البروتوكولات الدولية في إحصاء وفيات كوفيد-19 وأن العدد الأعلى للوفيات بشكل عام ظهر في مؤشرات رسمية أخرى.

وأضافت الوزارة "هناك أدلة تشير إلى أن هناك زيادة في الوفيات غير المباشرة أثناء أي جائحة... حدث هذا أيضا مع جائحة كوفيد-19".

والرقم الذي أوردته الصحيفة يتسق بشكل عام مع الأرقام التي قدمها مركز مكافحة الأوبئة الوطني ومركز الإحصاءات الوطني بعد تسجيل معدلات الوفيات الزائدة عن متوسط المعدلات السابقة قبل الجائحة في أنحاء البلاد.

وفي يونيو حزيران، أعلن مركز الإحصاءات الوطني رصد 43945 وفاة إضافية في أول 21 أسبوعا من 2020 مقارنة بذات الفترة من عام 2019 لكنه لم يحدد عدد الوفيات التي يمكن أن تنسب للجائحة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.