تخطي إلى المحتوى الرئيسي

أردوغان يوقف التنقيب في شرق المتوسط للتفاوض مع اليونان

مظاهرات ضد تركيا في اليونان
مظاهرات ضد تركيا في اليونان © أ ف ب
نص : رويترز
1 دقائق

أعربت وزيرة الخارجية الإسبانية آرانتشا جونثاليث لايا، يوم الثلاثاء 28/7، عن أملها في إجراء حوار مع أنقرة بشأن التنقيب عن النفط في شرق البحر المتوسط بعد أن أبدى نظيرها التركي مولود جاويش أوغلو استعدادا للشروع في محادثات في هذا الصدد.

إعلان

تركيا على خلاف مع اليونان وقبرص بشأن مطالبات بالأحقية في احتياطيات بحرية، بينما ترفض الدولتان العضوان في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب فرنسا، خطة تركيا للتنقيب في المنطقة الواقعة بين قبرص وكريت، ويحرص الاتحاد الأوروبي على منع تصاعد التوتر بين أي دولة عضو فيه وتركيا، إذ أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأسبوع الماضي مناقشات منفصلة مع كل من رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي مؤتمر صحفي عقدته في أثينا عقب زيارة لتركيا، قالت الوزيرة الإسبانية إن جاويش أوغلو أبدى استعدادا لوقف التنقيب في المنطقة لشهر على الأقل وأنها أجابته بضرورة تحويل ذلك إلى فعل، وأن القول بأنه يريد الحديث لا يكفي.

وقال مسؤول تركي رفيع المستوى، عقب زيارة الوزيرة التركية، إن أردوغان طلب وقف أي عمليات تنقيب باعتبار ذلك مدخلا بناء إلى المفاوضات مع اليونان.

وقالت الوزيرة الإسبانية "آمل أن تتحول هذه الرسالة إلى واقع ملموس"، وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، من جانبه، إن بلاده مستعدة للحوار لكن ليس في ظل التهديد.

ولم يتضح بعد على أي أساس سيكون الحوار بين الجانبين في وقت تختلف فيه وجهة نظرهما اختلافا جذريا بشأن بداية ونهاية الجرف القاري لكل منهما.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.