تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إيران

إيران ترفض دعوة دول الخليج الست إلى تمديد حظر الأسلحة عليها وتعتبرها "غير واقعية"

المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي
المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

قال التلفزيون الإيراني يوم الاثنين 10 أغسطس 2020 إن إيران رفضت دعوة مجلس التعاون الخليجي "غير الواقعية" للأمم المتحدة إلى تمديد حظر الأسلحة على طهران الذي ينتهي في أكتوبر تشرين الأول.

إعلان

وقالت الأمانة العامة للمجلس الذي يضم البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والإمارات والسعودية في بيان يوم الأحد إن تدخل إيران المستمر في شؤون دول الجوار يجعل التمديد ضروريا.

ومن المقرر أن ينتهي حظر الأسلحة المفروض على إيران حاليا في 18 أكتوبر تشرين الأول بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية في 2015 وانسحبت منه واشنطن في 2018.

وقال عباس موسوي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي تلفزيوني إن مجلس التعاون الخليجي "في ذروة فشله واختلافاته الداخلية وسياساته غير الواقعية التي أدت إلى عقمه".

وأضاف أن المجلس "قد تحول إلى متحدث باسم بعض ضيقي الأفق داخل المجلس وخارج المنطقة، حيث أصبحت أمانته العامة وبسبب تأثرها بالسياسات والتصرفات الخاطئة والهدامة لبعض الأعضاء، بوقا للمعادين لإيران".

كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد قال يوم الأربعاء إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيصوت الأسبوع الحالي على مشروع قرار أمريكي لتمديد حظر الأسلحة وذلك برغم تحذيرات من بعض الدبلوماسيين بأن المشروع يفتقر إلى الدعم الكافي.

وهددت الولايات المتحدة، في حال إخفاقها في تمديد حظر السلاح، بتفعيل العودة إلى فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران بموجب عملية تم التوافق عليها في اتفاق عام 2015.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد هدد في مايو أيار برد "ساحق" إذا تم تمديد الحظر على تجارة إيران في الأسلحة التقليدية.

وانتهكت إيران أجزاء من الاتفاق النووي بعدما انسحبت الولايات المتحدة منه في 2018 وأعادت فرض العقوبات عليها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.