تخطي إلى المحتوى الرئيسي
النيجرـ فرنسا

فرنسا: شكوى قضائية بعد نشر صور لضحايا الهجوم الإرهابي في النيجر

أعضاء المنظمة غير الحكومية  ACTEDيعقدون مؤتمرًا صحفيًا في باريس يوم  بعد وفاة ثمانية أشخاص بينهم 6 فرنسيين من عمال إغاثة  قُتلوا على يد مسلحين  في النيجر يوم 9 أغسطس 2020
أعضاء المنظمة غير الحكومية ACTEDيعقدون مؤتمرًا صحفيًا في باريس يوم بعد وفاة ثمانية أشخاص بينهم 6 فرنسيين من عمال إغاثة قُتلوا على يد مسلحين في النيجر يوم 9 أغسطس 2020 REUTERS - BENOIT TESSIER
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

قدمت "الجمعية الفرنسية لضحايا الإرهاب" شكوى في باريس يوم الأربعاء 12 أغسطس آب 2020 حول نشر صور على مواقع التواصل الاجتماعي لضحايا الهجوم على عاملين فرنسيين في المجال الإنساني مرفقة برسائل كراهية، وفق ما أعلنت الجمعية.

إعلان

وقال المدير العام للجمعية غييوم دونوا دو سان-مارك، إن موضوع الشكوى يشمل "انتهاك حرمة جثّة" و"التحريض العلني عبر وسيلة إلكترونية".

   وأضاف دونوا دو سان-مارك في تصريح لوكالة فرانس برس "كثيرون منا صدموا من تداول هذه الصور وكذلك من استعمالها من طرف بعض رواد الانترنت في الدعوة للكراهية ضد مجمل المسلمين". 

   رفعت الشكوى ضد مجهول، وهي "تستهدف من التقط الصور، ومن نشرها على الإنترنت وأخيرا من تداولها واستعملها للدعوة إلى الكراهية"، وفق دونوا دو سان مارك.

   وأضاف المسؤول الذي رافق يوم الثلاثاء عائلات الضحايا التي تم استقبالها في وزارة الخارجية أن "العائلات، للأسف، شاهدت الصور التي سببت أضرارا نفسية هائلة وتفكر بعضها في الانضمام للشكوى".

   وأبلغ أعضاء في الجمعية عن نشر الصور منذ يوم الأحد عبر "فاروس"، المنصة الإلكترونية لوزارة الداخلية الفرنسية. وأشار دونوا دو سان-مارك إلى أن بعض المنشورات حذفت سريعا، لكنها نشرت مرات أخرى.

   وفتح تحقيق قضائي يوم الاثنين في باريس من طرف النيابة العامة لمكافحة الإرهاب غداة الهجوم الذي لم تتبنه أي جهة حتى الآن وقتل خلاله ستة شباب فرنسيين يعملون في منظمة "أكتيد" الإنسانية غير الحكومية، إضافة إلى سائقهم ودليلهم النيجريين، في حديقة وطنية تبعد 60 كلم عن العاصمة نيامي.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.