تخطي إلى المحتوى الرئيسي
هيئة الغذاء والدواء الأمريكية - علاج البلازما - كورونا

هيئة الغذاء والدواء الأميركية تجيز استخدام البلازما في معالجة مرضى فيروس كورونا

مبنى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA
مبنى هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA © (ويكيبيديا)
نص : عبد الإله الصالحي تابِع | مونت كارلو الدولية / وكالات
2 دقائق

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها أصدرت قرارا بالسماح باستخدام بلازما الدم لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا.واعتبرت الهيئة الأمريكية أن هناك مؤشرات كافية تدل على أن نقل بلازما الدم من الأشخاص المتعافين من الفيروس الى مرضى لا يزالون مصابين به من الممكن أن يقلل من خطر الوفاة ويساهم في تحسين حالتهم الصحية. 

إعلان

ويرى باحثون أن البلازما تحتوي على أجسام مضادة قوية يمكن أن تساعد أجسام المصابين بالفيروس على محاربته بوتيرة سريعة وتخفف من التداعيات السلبية للفيروس على وظائف الجسم الحيوية.

وأوضحت الهيئة أن القيام بهذه العملية في الأيام الأولى من الاصابة بالفيروس يقوي مناعة المرضى مستندة في ذلك الى دراسة لبيانات 20 ألف مريض تلقوا بلازما الدم من مصابين متعافين وأن 70 ألف عولجوا بهذه الطريقة وتحسنت أحوالهم الصحية.

 
يأتي قرار الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء غداة تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقد فيها هذه الهيئة واعتبر أنها تعرقل استخدام لقاحات وأدوية مضادة لفيروس كورونا لأسباب سياسية وتأخيرها لما بعد الانتخابات الرئاسية.
 
هناك عدة دول بما فيها فرنسا وألمانيا تستخدم بلازما الدم لعلاج المصابين بفيروس كورونا، لكن الجدل ما يزال قائما بين العلماء حول مدى نجاعته. وهناك ترجيح لاحتمال فعاليته عندما يتم تطبيقه على مرضى دون الثمانين عاما في بداية الاصابة بالعدوى حين يكون الجسم يحاول مقاومة الفيروس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.