تخطي إلى المحتوى الرئيسي

أردوغان: اليونان تنشر الفوضى في شرق المتوسط والبحرية التركية لن تتراجع عن مواقعها

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

قال الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الاثنين 24 أغسطس 2020 إن البحرية التركية لن تتراجع عن مواقعها في شرق البحر المتوسط بينما "تنشر (اليونان)الفوضى" هناك.

إعلان

وأرسلت الدولتان فرقاطات وسط حرب كلامية متصاعدة بسبب مطالب متعارضة بالأحقية في موارد الطاقة. وأضاف أردوغان في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء "الذين يلقون باليونان أمام البحرية التركية لن يقفوا وراءهم".

وأردف أنه ليس لأثينا الحق في بث إرشادات ملاحية تُعرف باسم نافتكس في المناطق التي تطالب بها أنقرة. وقال "اليونان أعلنت إرشادات ملاحية خاصة بها بشكل غير قانوني وبأسلوب فج.. بهذا الموقف تنشر اليونان فوضى لن تستطيع الإفلات منها".

ومددت تركيا مهمة التنقيب التي تقوم بها سفينة المسح عروج ريس في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط حتى 27 أغسطس آب لتؤجج بذلك التوتر في المنطقة. ووصفت أثينا عملية المسح تلك بأنها غير قانونية.

وقال ستيليوس بيتساس المتحدث باسم الحكومة اليونانية للصحفيين اليوم الاثنين إن اليونان أصدرت إرشادات ملاحية تنتهي أيضا في 27 أغسطس آب.

وأضاف "اليونان ترد بهدوء مع استعداد على الصعيدين الدبلوماسي والعملي. وستفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن حقوقها السيادية". وتدور خلافات شديدة بين تركيا واليونان، العضوين في حلف شمال الأطلسي، بشأن السيادة على موارد النفط والغاز في المنطقة بناء على وجهات نظر متضاربة إزاء امتداد الجرف القاري لكل من الدولتين في المياه التي تنتشر فيها جزر معظمها يونانية.

من ناحية أخرى قالت وزارة الدفاع التركية إن تدريبات بحرية تضم سفنا من البحرية التركية وبحريات دول حليفة ستنعقد في شرق البحر المتوسط في 25 أغسطس آب.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.