تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فيروس كورونا - الوباء العالمي

هل سيصبح فيروس كورونا قدرا عالميا؟

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس AFP - CHRISTOPHER BLACK
نص : منى ذوايبية
3 دقائق

حذرت منظمة الصحة العالمية العديد من دول العالم من العودة للحياة الطبيعية دون أخذ الإجراءات الحازمة،  وأظهرت بيانات  لحالات فيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم وصل إلى نحو 25.6 مليونا.

إعلان

ولا تعكس هذه  الإحصاءات  ولا تعطي هذه  البيانات الصورة الحقيقية لمدى تفشي المرض وذلك   بسبب عجز  السلطات المحلية في دول العالم ومنه منظمة الصحة العالمية  من الحصول على   العدد الحقيقي للإصابات  حيث لا يجري كثير من الدول الاختبارات للكشف عن الفيروس إلا اذا  كان الأمر مرتبطا بالحالات الأخطر.

وبناء على التقارير الأخيرة، لا تزال  الهند تتصدر الدول التي تحصي أكبر  عدد من  الوفيات،  تليها البرازيل  ثم الولايات  المتحدة.

وحتى اليوم، أعلنت الصين تراجعا كبيرا في عدد الاصابات والوفيات أيضا. ووفقا للبيانات التي تجمعها جامعة جونز هوبكنز الأميركية، فإن روسيا تأتي في المرتبة الرابعة عالميا من حيث عدد الإصابات بكورونا، حيث تجاوز عدد المصابين فيها المليون شخص. 

أما على  صعيد القارّات، لا تزال  منطقة أميركا اللاتينية والكاريبي أكثر تضررا، ونظرا للتعديلات التي تدخلها السلطات في كل دولة  على الأعداد، أو بسبب التأخر في نشرها، فإن الأرقام التي يتم تحديثها خلال الساعات الـ24 الأخيرة قد لا تتطابق مع الواقع.

وحذرت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الصحة  من التراخي في مكافحة جائحة كورونا وضرورة متابعة سلاسل العدوى طالما أنه لا يوجد حتى الآن لقاح مضاد لكورونا، مؤكدة على  ضرورة دراسة فرض قواعد سلوك أكثر صرامة، تتعدى التباعد الجسدي والغرامات.

وفيما كشفت  جائحة كورونا  تفاوتا كبيرا بين مناطق العالم في الاستفادة من مزايا التعليم عن بعد،  قدّرت الأمم المتحدة عدد الأطفال الذين تأثروا بإغلاق المدارس بسبب كورونا بحوالي 1.5 مليار طفل.  

وقال مدير عام  منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس  إنه وبعد مضي 8 أشهر على الجائحة، يمكن أن  تفهم الإرهاق الذي أصاب الناس والتطلع للمضي قدما في حياتهم، خصوصا مع العودة المدرسية.

وشدد تيدروس على دعم المنظمة بالكامل لجهود إعادة فتح الاقتصادات والمجتمعات، على أن تتم بأمان، محذرا من أن الواقع الحقيقي يفرض أن ينتشر فيروس كورونا بسهولة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.