تخطي إلى المحتوى الرئيسي

نتانياهو: صربيا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل وستنقل سفارتها إليها

نتانياهو في جامعة تل أبيب
نتانياهو في جامعة تل أبيب © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الجمعة 04 سبتمبر 2020 أن صربيا ستنقل سفارتها في اسرائيل من تل أبيب الى القدس لتصبح "أول بلد" اوروبي يحتذي بالولايات المتحدة.

إعلان

وقال نتانياهو في بيان بالعبرية "اشكر لصديقي رئيس صربيا قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارة بلاده اليها"، موضحا أن هذه العملية ستتم "بحلول تموز/يوليو 2021". واضاف "أود أيضا أن اشكر صديقي الرئيس (دونالد) ترامب لمساهمته في هذا الانجاز".

وبذلك، تحتذي صربيا بالولايات المتحدة وغواتيمالا اللتين نقلتا سفارتيهما من تل ابيب الى القدس في ايار/مايو 2018 في اختراق للتفاهم الدولي حول المدينة المقدسة، الامر الذي اثار سخط الفلسطينيين.

وترى الأمم المتحدة أن قضية القدس يجب أن تكون موضوع اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين. وفي انتظار حصول ذلك على الدول الا تقيم ممثليات دبلوماسية لها في القدس.

احتلت الدولة العبرية القدس الشرقية في 1967 وضمتها لاحقا وتعتبر أن المدينة برمتها عاصمة "أبدية" لاسرائيل، في حين يسعى الفلسطينيون الى أن تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المنشودة.

ويأتي إعلان نتانياهو في شأن صربيا بعد اقل من شهر على إعلان اتفاق لتطبيع العلاقات بين اسرائيل والامارات العربية المتحدة بمسعى من واشنطن.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.