تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة

ليتوانيا: تدريبات لقوات أمريكية مع تصاعد التوتر في بيلاروس

دبابات أمريكية تصل إلى ليتوانيا
دبابات أمريكية تصل إلى ليتوانيا © رويترز
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

وصل مئات الجنود الأميركيين  يوم السبت 5 أيلول 2020 إلى ليتوانيا، العضو في حلف شمال الاطلسي، لاجراء تدريبات عسكرية قرب الحدود مع بيلاروس حيث يتصاعد التوتر إثر الانتخابات الرئاسية.

إعلان

وعبرت أكثر من اثنتي عشرة دبابة من طراز "إبرامز"  الحدود الليتوانية آتية من بولندا بعد ظهر السبت.

وقالت وزارة الدفاع الليتوانية في بيان إن الانتشار الذي يستمر حتى تشرين الثاني/نوفمبر "كان مقررا سابقا وليس مرتبطا بأي حدث في المنطقة".

وتنشط ليتوانيا في ملف بيلاروس، وخصوصا منذ إعادة انتخاب الرئيس الكسندر لوكاشنكو في التاسع من آب/اغسطس ورفض المعارضة الاعتراف بذلك.

ولجأت المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا الى فيلنيوس التي ادرجت مع إستونيا ولاتفيا الرئيس لوكاشنكو على القائمة السوداء للاشخاص غير المرغوب فيهم.

وعمد رئيس بيلاروس الى قمع التظاهرات المناهضة له. واتهم الحلف الاطلسي بنشر قوات في بولندا وليتوانيا على طول الحدود مع بلاده.

لكن وارسو وفيلينوس والاطلسي رفضت هذه الاتهامات فيما وعدت روسيا بتقديم دعم عسكري الى لوكاشنكو.

وليست المرة الاولى تنشر واشنطن قوات في ليتوانيا. فخلال زيارة لفيلنيوس في تموز/يوليو، اعلن وزير الجيوش الاميركية راين ماكارثي أن بلاده ستواصل نشر مئات الجنود لأغراض تدريبية.

وقبل ثلاثة أعوام، نشر الاطلسي قوات في بولندا ودول البلطيق في مواجهة السياسة العدائية لموسكو، وخصوصا بعد ضم شبه جزيرة القرم الاوكرانية في 2014.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.