تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

مارين لوبان تدشن الدخول السياسي لليمين المتطرف وكمامات شفافة للمعلمين والعمال

زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان
زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان © رويترز
نص : فائزة مصطفى
4 دقائق

في صفحة أخبار فرنسا نرصد آخر المستجدات السياسية في هذا البلد، وكذلك تطورات الأزمة الصحية التي فرضها وباء كورونا.

إعلان

مارين لوبان تتحدث عن أزمة انعدام الأمن في البلاد

عادت زعيمة حزب التجمع الوطني إلى الساحة السياسية من منطقة لوفار جنوب البلاد، إذ دعت في خطابها المواطنين إلى الاستيقاظ أو اليقظة لإدراك حجم خطورة الوضع الذي تفرضه القضايا الأمنية والاقتصادية الراهنة.

مارين لوبان أشادت بمدى الوعي بمخاطر ما أسمتها بالوحشية، وهو المصطلح الذي استخدمه وزير الداخلية جيرالد دارمانين في وصفه لأعمال العنف والتخريب التي رافقت خسارة فريق سان جيرمان في الضواحي الباريسية الشهر الماضي.

زعيمة اليمين المتطرف التي تدرك أن مسألة الأمن سيتكون لب الحملة الانتخابية للرئاسيات القادمة، شددت في خطابها على انتقاد ما اعتبرته العجز التام للرئيس إيمانويل ماكرون ولحكومته عن امتلاك رؤية فيما يتعلق بمكافحة تفشي الانحراف والجريمة في البلاد، ووعدت إذا ما وصلت إلى الحكم ستتعامل مع قضية الهجرة بقبضة من حديد، واتهمت وزير العدل إيريك دوبون موريتي بتجاهل الأوضاع الأمنية. كما أشارت لوبان إلى الثغرات الكبيرة في خطة التعافي التي وضعتها الحكومة لتجاوز الأزمة الاقتصادية بسبب فيروس كورونا، فانتقدت نقص الإجراءات لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة.

و أكدت مارين لوبان بأنها قد تترشح للانتخابات الرئاسية دون أن تكون على رأس حزبها. وكشفت عن عقد الحزب لمؤتمره في الربيع المقبل.

كمامات شفافة للمعلمين، وكل العاملين في قطاع الخدمات

وعدت وزارة التربية بتوفير مئات الالاف من الأقنعة الشفافة للمشرفين على دور الحضانة حتى تسهل عملية التواصل بين المعلمين والأطفال، وسيكون القناع مكونا من شريحتين عريضتين من القماش، أحدهما على الأنف والآخر على الذقن، وفي منتصف الفم بلاستيك شفاف يسمح برؤية تعابير الشخص. في البداية كانت المبادرة موجهةً بشكل أساسي للمعلمين الذين لديهم طلابُ ضعاف السمع. كما هي مخصصة أيضا لأولئك الذين يعتنون بالأطفال وكبار السن والمصابين بمرض التوحد، وسيتمكن الموظفون في الخدمات والعاملون في المتاجر والمحلات والاستقبال وغيرها من الحصول على هذا النوع من الأقنعة لتسهيل التواصل مع الزبائن. وعليه ستقوم شركاتٌ متخصصة بتصنيع هذه الوسيلة الواقية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا. وتأمل الشركات في تصنيع 80 ألق كمامة شهريًا.

فعاليات النسخة الـ46 لمهرجان السينما الأميركية تتواصل في مدينة دوفيل

تستمر عروض هذا المهرجان الفني الذائع الصيت حتى الثالث عشر من الشهر الجاري، لكن من دون مشاركة غالبية الممثلين من مشاهير هوليود كما جرت التقاليد في الدورات السابقة، وهذا بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا في فرنسا. وقد تم انتقاء عدة أفلام من مهرجان كان السينمائي الدولي الذي لم ينظم استثناء هذه السنة هو الآخر، لتعرض في مهرجان دوفيل، كما تعرض ثلاثة أفلام رسوم متحركة من مهرجان "آنسي" الفرنسي. ونذكر بأن هذه الدورة تترأسها الممثلة والمغنية الفرنسية الشهيرة فانيسا بارادي.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.