تخطي إلى المحتوى الرئيسي

اعتقال ابرز المعارضات في بيلاروسيا على الحدود الأوكرانية

من مظاهرات في العاصمة البيلاروسية
من مظاهرات في العاصمة البيلاروسية © رويترز
2 دقائق

أثناء محاولتها العبور من بيلاروسيا الى أوكرانيا ، اعتقلت المعارضة البيلاروسية البارزة ماريا كوليسنيوكوفا المتهمة بتهديد الامن القومي، كما تعد كوليسنيوكوفا الوحيدة التي كانت قد رفضت مغادرة بيلاروسيا الى المنفى .

إعلان

خبر اعتقالها جاء على لسان الناطق باسم هيئة الحدود أنطون بيتشكوفسكي لوكالة فرانس برس الذي قال :"إن كوليسنيكوفا اعتقلت أثناء محاولتها العبور خلال الليل مع عضوين آخرين في "مجلس التنسيق" المعارض تمكنّا من العبور إلى أوكرانيا". موضحا "أنّ التحقيق جار لتقييم الوضع القانوني".

ونقلت وكالة "بيلتا" الإخبارية عن مسؤولين حدوديين أن الثلاثة حاولوا عبور الحدود في سيارة من طراز "بي إم دبليو" حوالى الساعة 4,00 صباح الثلاثاء.

الخلفية السياسية

كوليسنيكوفا التي اعتقلت على الحدود الأوكرانية هي عضو في "مجلس التنسيق" المعارض الذي اتهمته السلطات "بتهديد الأمن القومي". وفي ردود الفعل على اعتقالها طالبت ألمانيا وبريطانيا سلطات بيلاروسيا الاثنين بإجابات بعد اختفاء كوليسنيكوفا، وقال حلفاء إنها اختطفت من الشارع.

وتم تشكيل "مجلس التنسيق" لضمان انتقال سلمي للسلطة بعدما رفضت المنافسة الرئيسية للرئيس ألكسندر لوكاشنكو سفيتلانا تيخانوفسكايا، إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية في 9 آب/أغسطس بنسبة 80% من الأصوات..

  

                 

  

                 

  

                  

  

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.