تخطي إلى المحتوى الرئيسي

(فيديو) للمرة الأولى في العالم: استنساخ حصان برّي صغير من فصيلة مهددة بالانقراض

الخيول برزوالسكية في مدينة هاناو الألمانية
الخيول برزوالسكية في مدينة هاناو الألمانية © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

أعلنت حديقة حيوان سان دييغو الأمريكية الأحد 6 أيلول 2020 عن أول ولادة بالاستنساخ لحصان من فصيلة الخيول البرزوالسكية، وهي سلالة مهددة بالانقراض من الأحصنة البرية التي تعيش في سهوب آسيا الوسطى.

إعلان

واستنسخ الحصان الصغير، الذي أطلق عليه اسم "كورت"، من مادة وراثية محفوظة بالتبريد قبل 40 عاماً لحصان يدعى كوبوروفيتش، الأمر الذي سيدفع قدماً التنوع الجيني الذي كان يعتقد أنه فقد منذ عقود. وبحسب عالم الحيوان بوب وايز، مدير العلوم في حديقة حيوان سان دييغو، فإن "هذا الحصان الصغير هو أحد أكثر الأفراد أهمية من الناحية الوراثية من نوعه".

وانخفضت أعداد الخيول البرزوالسكية التي تتميز بها منغوليا بشكل كبير بعد الحرب العالمية الثانية، وتعود آخر مشاهدة مؤكدة لخيول من هذا النوع إلى عام 1969. وعاش الحصان كوبوروفيتش من 1975 إلى 1998 وهو يتحدر من أسلاف من الخيول البرية. ولذلك فقد قرر العلماء في عام 1980 أخذ عينة منه والاحتفاظ بها في حديقة حيوان سان دييغو حتى ولادة "كورت" بعد أكثر من 20 عاماً من وفاة والده.

ويمثل "كورت" أملاً، ليس فقط لنوعه الخاص، ولكن أيضاً للأنواع الأخرى من الخيول المهددة بالانقراض في جميع أنحاء العالم، حيث يثبت قابلية البقاء على المدى الطويل للمواد الجينية المحفوظة. وأضاف بوب وايز: "نأمل أنه في غضون خمس إلى عشر سنوات، عندما يصبح كورت أول فحل برزوالسكي مستنسخ في العالم، أن يتزاوج بنجاح وبالتالي يساهم في التنوع الجيني لنوعه وفي الدراسات الخاصة بمستقبل الحفاظ على الجينات الوراثية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.