تخطي إلى المحتوى الرئيسي
العراق

أم زينب أول امرأة تكسب عيشها من قص شعر الرجال في جنوب العراق

أم زينب أول امرأة تكسب عيشها من قص شعر الرجال في جنوب العراق
أم زينب أول امرأة تكسب عيشها من قص شعر الرجال في جنوب العراق © (رويترز)
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

قول أم زينب إنها كانت تعاني من إهانات ومضايقات وهي في طريقها كل يوم إلى صالون حلاقة رجالي في عاصمة محافظة بابل العراقية المزدحمة.

إعلان

والآن، على حد علم أم زينب، هي أول امرأة في جنوب العراق تكسب عيشها من قص شعر الرجال. وقالت في مركز هوك للشعر في مدينة الحلة "أنا جزء من المجتمع وحالي حال أي ابنيه فا طلعت اشتغل في سبيل أوفر لعائلتي".

وكل يوم تصعد أم زينب سلم صالون الحلاقة المضاء بلمبات النيون وتبدأ عملها، شعرها مغطى بالحجاب التقليدي ووجها مغطى بكمامة للحماية من فيروس كورونا المستجد.

لكنها تجاهلت كل ذلك وبدأت في اكتساب زبائن دائمين وهو إنجاز غير مسبوق في مجتمع ذكوري بشدة.

والآن، على حد علم أم زينب، هي أول امرأة في جنوب العراق تكسب عيشها من قص شعر الرجال.

وقالت في مركز هوك للشعر في مدينة الحلة "أنا جزء من المجتمع وحالي حال أي ابنيه فا طلعت اشتغل في سبيل أوفر لعائلتي".

وكل يوم تصعد أم زينب سلم صالون الحلاقة المضاء بلمبات النيون وتبدأ عملها، شعرها مغطى بالحجاب التقليدي ووجها مغطى بكمامة للحماية من فيروس كورونا المستجد.

وقالت أم زينب وهي أم لفتاتين تعملان برسم الوشم والعناية بالوجه "نقعد أنا وصديقاتي بحيث أقول لهن لا تتقيدن بالبيت اطلعوا واشتغلوا والمرأة حالها حال الرجل واحنا حاليا فرص العمل جدا قليله وحبيت أساعد عائلتي".

وتقول مريم ابنتها "هذا الموضوع جيد جدا ... وأنا كلش فخوره بعمل ماما أريد أكبر أصير مثل ماما كوافيره حتا مركز حلاقة كلش كبير".

ويقول صادق ولاء صاحب الصالون إن بعض سكان المنطقة اعترضوا عندما جاء بها لتعمل في الصالون لكنه تجاهل ذلك.

وقال "اجتني هذي الفكرة بأن أنا سويت المركز بإن اجيب كادر نسائي يشتغل على الحلاقة الرجالية توقفت الفكرة بسبب الأجواء اللي صارت كورونا والمظاهرات وبعدين من شفنا الشعب تواءم ويه المرض اللي صار قررنا ان نجيب فرد فكره جديده نطرحه على المجتمع تدري احنا مجتمع شرقي وأكو ناس تتقبل الفكرة وأكو ناس لا ما تتقبل الفكرة".

وأضاف "لازم المرأة تتواجد في كل مكان والمجتمع ولها دور كبير في المجتمع ولازم يصير للمرأة هذا الدور وأنا الاحظ ان في كل دولة ان المرأة لها دور كبير في المجتمع ليش احنا بالعراق ما معطين هذا الدور حرمينه المرأة لازم بالبيت حصرا لا يجوز تطلع لا يجوز تشتغل هذا حرام هذا عيب هذا الشي غلط لازم هذا الشي انغيره شويه".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.