تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب - إسرائيل

هل يتجه المغرب لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل؟

الملك المغربي محمد السادس
الملك المغربي محمد السادس © أ ف ب

في الوقت الذي أعلنت فيه البحرين والامارات عن عقد علاقات دبلوماسية مع دولة إسرائيل، أفادت وسائل اعلام إسرائيلية أن المملكة المغربية والسودان سيكونان ضمن قائمة المنفتحين على التطبيع مع إسرائيل  

إعلان

وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرنوت"، فإن الاتصالات جارية مع السودان لإقامة علاقات دبلوماسية  وسيكون هناك تكريس للقاء " التاريخي " الذي تم بين بنيامين نتنياهو و عبد الفتاح البرهان في أوغندا ، وأضافت الصحيفة أن  وجود حكومة انتقالية سيصعب من التوصل إلى اتفاق سلام.

 بالنسبة للعلاقات مع المملكة المغربية ، ستكون العلاقات أكثر أهمية ، بسبب إمكانات السياحة ووجود جالية يهودية كبيرة في المغرب. ولفتت الصحيفة الإسرائيلية وأيضا صحيفة " لوديسك " المغربية، الى أن هناك تحضيرات لتشغيل خط طيران مباشر بين  تل أبيب والرباط  

جريدة اكسبرس المغربية نقلت عن مصدر دبلوماسي مغربي ، صحة الأنباء التي تداولتها وسائل الاعلام الإسرائيلية، وأوضح أن المعطيات التي جرى تداولها هي مجرد أخبار عارية من الصحة، ولا وجود لأي اتفاق في هذا الإطار.

من جانبه أكد حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عبر تغريدة في تويتر ، أن المملكة المغربية نفت وجود خط مباشر للطيران بينها وبين الاحتلال الإسرائيلي ، وأكد " كلنا ثقة بموقف جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس بثبات موقفه تجاه القدس والقضية الفلسطينية .

 يجدر بالذكر أن رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني الذي ينتمي لحزب العدالة والتنمية  ذي التوجه الإسلامي يرفض أي تطبيع مع “الكيان الصهيوني” لأن ذلك يعزز موقفه في مواصلة انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني.

هذه التصريحات جاءت قبل زيارة جاريد كوشنر لمنطقة الشرق الأوسط وبعد توصل الإمارات وإسرائيل لاتفاق لتطبيع العلاقات.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.