تخطي إلى المحتوى الرئيسي

فرنسا تندد بإعدام المصارع الإيراني نويد أفكاري: "لكل فرد الحق في محاكمة عادلة"

من تظاهرة أمام السفارة الإيرانية في لندن مناهضة لإعدام أفكاري
من تظاهرة أمام السفارة الإيرانية في لندن مناهضة لإعدام أفكاري © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

نددت فرنسا الأحد 09/13 بتنفيذ إيران حكم الإعدام بحق نويد أفكاري المصارع الذي دين بقتل موظف حكومي على هامش تظاهرات ضد الحكومة صيف 2018، وهو حكم قوبل بتنديد واسع على شبكات التواصل الاجتماعي وفي الخارج.

إعلان

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان إن "فرنسا تدين إعدام نويد أفكاري في إيران"، مكررة "تمسكها بحرية التعبير وحرية التظاهر السلمي وكذلك حق كل فرد في محاكمة عادلة". وأضافت ان فرنسا "تكرر معارضتها الثابتة لعقوبة الإعدام في كل الأماكن وفي الظروف كافة"، مطالبة بـ"الإلغاء العالمي لهذه العقوبة الجائرة وغير الإنسانية وغير الفعالة". وكان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ندد بهذا الإعدام "الوحشي".

أوقِف أفكاري (27 عاما) في أيلول/سبتمبر 2018 لاتهامه بقتل مسؤول حكومي طعنا بسكين في شيراز بمحافظة فارس الإيرانية. وتسلطت الأضواء على قضيته مطلع الشهر الحالي، مع تأكيد صدور حكم إعدام بحقه لإدانته بالقتل العمد. والسبت، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني ان السلطات نفذت الحكم.

ونقل الموقع الالكتروني لوكالة الأنباء والتلفزيون "إيريب نيوز" عن المدعي العام لمحافظة فارس كاظم موسوي، ان حكم "القصاص" نفّذ بحق أفكاري صباح السبت في سجن عادل آباد. ورأت منظمة العفو الدولية التي تتخذ لندن مقرا، ان "الاعدام السري" لأفكاري يمثل "مهزلة مروعة للعدالة تحتاج تحركا دوليا فوريا". وبحسب المنظمة الحقوقية، تعد إيران الدولة الثانية في العالم بعد الصين في لائحة البلدان الأكثر تنفيذا لعقوبة الإعدام.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.