تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فعالية أبل الإفتراضية

مؤتمر أبل بدون أيفون جديد ولكن مع معالج ثوري برقة 5 نانومتر

لم تمنع جائحة كورونا المستجد أبل من مؤتمرها التقليدي لتقديم ابتكاراتها الجديدة وقدمت يوم الثلاثاء 15 سبتمبر حدثا افتراضيا تحت عنوان Time Flies
لم تمنع جائحة كورونا المستجد أبل من مؤتمرها التقليدي لتقديم ابتكاراتها الجديدة وقدمت يوم الثلاثاء 15 سبتمبر حدثا افتراضيا تحت عنوان Time Flies © نايلة الصليبي - apple.com

لم تمنع جائحة كورونا المستجد أبل من عقد مؤتمرها التقليدي لتقديم ابتكاراتها الجديدة وقدمت يوم الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 حدثا افتراضيا تحت عنوان Time Flies. كشفت فيه أبل عن نموذجين من الساعة الذكية Apple Watch، منها الجيل السادس المزود بمستشعر يراقب مستوى الأوكسيجين في الدم. بالإضافة لتقديم الجيل الثامن من الكمبيوتر اللوحي iPad   والنموذج الجديد لـ iPad Air، بالإضافة لاقتراح مجموعة جديدة من الخدمات والتي تعول عليها شركة أبل لتنشيط وتعزيز نموذجها التجاري. غير أن المؤتمر لم يكن على مستوى بريقه المعتاد، إذ للمرة الأولى، لم يكن هناك هاتف ايفون جديد.

إعلان

لم تمنع جائحة كورونا المستجد شركة أبل من عقد مؤتمرها التقليدي لتقديم ابتكاراتها الجديدة وقدمت حدثا افتراضيا تحت عنوان Time Flies مسجلا مسبقاً مع الرئيس التنفيذي تيم كوك متنزها وحيدا في مقر الشركة العملاق في كوبيرتينو.

افتقدنا قاعة ستيف جوبز وضجيج الموظفين والصحافيين المدعوين، لكن هذا الأمر لم يكن الشيء الوحيد الذي افتقد من عرض الأجهزة السنوية لأبل. للمرة الأولى، لم يكن هناك هاتف ايفون جديد.

فعالية سبتمبر السنوية، الذي تقيمها أبل منذ عام 2012، هي فعالية تعلن فيها أبل، في السنوات العادية، عن أجهزة آيفون جديدة، لبدء شحنها للمستهلكين قبل نهاية الشهر. ولكن هذا العام، أجبرت جائحة كورونا المستجد الشركة على تأجيل الكشف عن هاتفها الجديد. و أكتفت  أبل  بالإعلان عن مجموعة من الخدمات الجديدة وقدمت الجيل السادس من ساعتها الذكية أبل ووتش Apple Watch.

 ما هي أبرز الإعلانات خلال هذا الحدث الافتراضي؟

الساعة الذكية أبل ووتشApple Watch

بالتناسق مع عنوان الحدث " Time Flies " أو "الوقت يمر بسرعة" قترحت أبل لأول مرة نموذجين من الساعة الذكية Apple Watch، وذكرت الشركة أن الجهازين متاحان للطلب مع الشحن للعملاء اعتبارا من 18 سبتمبر2020.

النموذج الأول Apple Watch Series 6

من أبرز ميزات الساعة الذكية الجديدة Apple Watch Series 6 تزويدها بمستشعر يراقب مستوى الأوكسيجين في الدم، عن طريق خوارزمية خاصة وبمستشعرات تبعث أشعة خضراء وتحت الحمراء على المعصم، تقيس كمية الضوء المنعكسة لتقدير لون الدم، ومستوى الأوكسيجين في غضون 15 ثانية فقط، وحُسِنت قدرات قياس الارتفاع عن مستوى سطح البحر، زُودت بمعالج سريع S6. كذلك توفر Apple Watch Series 6 ميزة "وجه الساعة" Watch Faces  التي تقترح رسومات مختلفة لتغيير المظهر الخارجي للساعة. كما تتضمن Apple Watch Series 6 تطبيقات للنوم وغسل اليدين وأيضاً خدمات لقياس ضربات القلب.

 تعمل الساعة بشكل مستقل عن هاتف "الأيفون"، وهي أسرع بنحو 20 بالماية من الجيل السابق، مع قدرات محسّنة لميزة التشغيل الدائم لشاشة  الـ Retina، كما أصبحت الشاشة أكثر سطوعًا بمعدل 2.5 أعلى من النسخات السايقة.

تتوفر الساعة الجديدة مع جسم مصنوع من الألمنيوم باللون الأزرق، واللون الذهبي، والرمادي،  وأيضا من جسم مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ.

قدمت أبل تحديثات للألوان القديمة كما يتوفر للساعة الجديدة سواراً من نوع جديد بسبعة ألوان مختلفة، مصنوع من السيليكون السائل الذي يجعله قطعة واحدة قابلة للمط، بالإضافة لسوار جديد من الجلد.

يبدأ سعر جهاز Apple Watch Series 6  من 399 دولارًا أمريكياً.

النموذج الثاني Apple Watch SE

أعلنت شركة أبل إلى جانب Apple Watch Series 6عن نموذج ثاني من الساعة الذكية Apple Watch SE، بسعر أقل، يقترح هذا النموذج عتادًا شبيهًا بساعة الجيل السادس، مثل الشاشة الكبيرة، والأساور الجديدة، والقدرة على الاتصال الخلوي. كما تدعم ميزات برمجية شبيهة، وزُودت بمعالج S5.

كما أعلنت أبل عن خدمة جديدة Family Setup تتيح للأهل بإعداد وإدارة ساعة أبل الخاصة بأفراد العائلة ممن لا يملكون هاتف أيفون، وتيح هذه الميزة معرفة مواقع الأطفال، ومنع تشتت انتباه الأطفال أثناء الدراسة.

تقترح أبل ساعة Apple Watch SE بسعر يبدأ من 279 دولارًا أمريكيًا مع إمكانية الاشتراك للحصول عليها مقابل12 دولارًا شهريًا لمدة 24 شهرًا. وذلك حسب المتاجر في مناطق جغرافية معينة.

أيباد الجيل الثامن

كشفت أبل خلال فعاليتها الافتراضية عن الجيل الثامن من الكمبيوتر اللوحي iPad  . هذا الجهاز  مزود بمعالج A12 Bionic مع أداء أسرع لوحدة المعالجة المركزية بنسبة 40 بالماية، وقدرة رسومات مضاعفة. بالإضافة للمحرك العصبي Neural Engine لتحسين إمكانيات التعلم الآلي بالإضافة لتحسين تتبع الحركة في تطبيقات الواقع المعزز Augmented Reality، وتحرير الصور، وأداء المساعد الذكي Siri وغيرها من الإمكانات الحسابية.

وقالت الشركة إنه بالاقتران مع شريحة A12 Bionic وقوة نظام التشغيل iPadOS والقلم الإلكتروني Apple Pencil من الجيل الأول، يعد الأيباد الجديد مثاليًا للرسم، وتدوين الملاحظات، ووضع العلامات على المستندات وغيرها من الأعمال المكتبية.مما يمنح العملاء حرية العمل والتعلم والاتصال من المنزل.

زود الجيل الثامن من أيباد بشاشة Retina بقياس 10.2 بوصة، وكاميرات متطورة، مع قدرة البطارية على الاستدامة لمدة طويلة.

يبدأ سعر أيباد الجيل الثامن من 329 دولارًا فقط.

جهاز "iPad Air"

كما كشفت أبل خلال فعاليتها الافتراضية "Time Flies"عن جهاز iPad Air مع تصميم مربع جديد مع الاحتفاظ بـ Touch ID مستشعر بصمة الإصبع مدمج بزر التشغيل. وكشفت أبل عن معالج جديد A14 Bionic برقة 5 نانومتر. وهو معالج سداسي النواة، يعمل على تحسين الأداء بنسبة أعلى بـ 40 بالماية من سابقه، بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسومات رباعية النواة مع زيادة 30 بالماية  في أداء GPU. بالإضافة إلى محرك عصبي Neural Engine فائق السرعة يمكنه معالجة 11 تريليون عملية في الثانية.  برأيي هذا المعالج هو الأهم  تقنيا بما أقترحته أبل خلال هذه الفعالية .

زود iPad Air بكاميرا أمامية بدقة 7 ميغابكسل وكاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل تتيح تسجيل مقاطع الفيديو بدقة 4K.

يدعم iPad Air قلم أبل الجديد ولوحة مفاتيح Magic Keyboard، كما يدعم اتصال Wi-Fi 6وغيرها من المزايا، سيتوفر الجهاز بخمسة ألوان وبشاشة Liquid Retina كما يحوي الجهاز على منفذ USC-C للشحن والاتصال.

يبدأ سعر جهاز iPad Air الجديد من 599 دولاراً أمريكياً.

خدمات أبل

أعلنت شركة أبل في مؤتمرها عن مجموعة جديدة من الخدمات والتي تعول عليها لتنشيط وتعزيزنموذجها التجاري، مع تراجع مبيعات الهاتف الذكي وأجهزة الكمبيوتر المكتبية: 

خدمة الاشتراكات الجديدة Apple One

تتيح خدمة Apple One للمستخدمين بالاشتراك بخدمات مختلفة من خلال اشتراك واحد.

تجمع خدمة Apple One بين كل من Apple Music ،وApple TV Plus، وApple Arcade، وApple News Plus، وخدمة التخزين iCloud.

توفر خدمة Apple One  حزم مختلفة :

Apple One Individual، مقابل14.95 دولارًا أمريكيًا شهريًا.

Apple One Family، مقابل 19.95 دولارًا أمريكيًا شهريًا.

Apple One Premier ،مقأبل29.95 دولارًا أمريكيًا شهريًا.

ستتوفرخدمة Apple One ابتداءً من نهاية أكتوبر2020 في أكثر من 100 دولة .

خدمة "+ Apple Fitness"

فاجأت خدمة "+ Apple Fitness" الكثيرين، وهي خدمة غيرمتوقعة من أبل، تقترن مع الساعة الذكية بحيث يمكن للمستخدم متابعة التمارين الرياضية عبر هاتف أيفون، وتسجيل المعطيات على خدمة "+ Apple Fitness".

تُظهر خدمة "+ Apple Fitness".المؤشرات الصحية الخاصة بالمستخدم ومعلومات عن تمارين اللياقة البدنية مباشرة على شاشة هاتف الأيفون، شاشة الأيباد أو التلفزيون في أبل. TV.تتضمن الخدمة أيضاً محتوى موسيقي ضخم ومكتبة كبيرة من البرامج والتمارين الرياضية.

تبلغ كلفة خدمة"+ Apple Fitness".عشرة دولارات أمريكية  في الشهر أو 80 دولاراً أمريكياً في السنة.

ستتوفر الخدمة عند إطلاقها في أستراليا، وكندا، وأيرلندا، ونيوزيلندا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة وفي عددٍ محدودٍ من الدول في نهاية عام 2020 .

كالمعتاد ككل فعالية لأبل، أعلن تيم كوك عن أنظمة التشغيل الجديدة  iOS14 وiPadOS وما ستقدمه من أداء في أجهزة أبل. الغريب أن ارئيس التنقيذي لشركة أبل  لم يذكرفي ختام الفعالية الإفتراضية هذه، ولو تلميحا، الموعد المقبل لإطلاق أيفون 12.

بعد انتهاء فعالية أبل انخفض سهم شركة أبل AAPL في بورصة نيويورك بنسية  1.30 بالماية.

نايلةالصليبي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.