تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة

دخان الحرائق في الولايات المتحدة يصل إلى أوروبا

الدخان يتصاعد من حريق لغابات في كاليفورنيا بالولايات المتحدة يوم 14 سبتمبر 2020
الدخان يتصاعد من حريق لغابات في كاليفورنيا بالولايات المتحدة يوم 14 سبتمبر 2020 AFP - -
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

إعلان

في الوقت الذي تواصل فيه فرق الإطفاء مكافحة حرائق الغابات القاتلة التي تجتاح غرب الولايات المتحدة، يواجه الآلاف الذين تم إجلاؤهم في ولاية أوريجون وغيرها مصاعب يومية فيما رصد علماء في أوروبا الدخان يوم الأربعاء 16 سبتمبر أيلول 2020مع انتشاره على نطاق عابر للقارات.

ووافق الرئيس دونالد ترامب مساء الثلاثاء على طلب حاكم الولاية، التي تتعرض مواردها لضغط كبير، بإعلان حالة كوارث اتحادية مما يزيد المساعدات الاتحادية لجهود الإغاثة والطوارئ.

وأتت عشرات الحرائق على نحو 1.8 مليون فدان من الأحراج في ولايات أوريجون وكاليفورنيا وواشنطن منذ أغسطس آب ودمرت آلاف المنازل وتسببت في مقتل 34 شخصا على الأقل.

وامتلأت سماء المنطقة بالدخان بسبب حرائق الغابات التي وصفها مسؤولون وعلماء بأنها غير مسبوقة في نطاق انتشارها وضراوتها، الأمر الذي زاد من تعقيد أزمة الصحة العامة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

ورصد علماء في أوروبا الدخان الذي وصل إلى القارة في مؤشر على فداحة الكارثة. وترصد خدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي حجم وشدة النيران وانتقال الدخان الناجم عنها عبر الولايات المتحدة ثم إلى خارجها.

وقال مارك بارينجتون كبير العلماء في خدمة كوبرنيكوس "حقيقة أن هذه الحرائق تحدث كل هذا التلوث في الجو لدرجة أن نرى دخانا كثيفا على بعد ثمانية آلاف كيلومتر تعكس حجم الدمار الذي تتسبب فيه".

وقالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا إن 16600 من عمال الإطفاء كافحوا 25 حريقا كبيرا يوم الثلاثاء.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.