تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

هل تريد معرفة مكان تواجد مدينتك في زمن الديناصورات؟

هيكل عظمي لديناصور من العصر الجوراسي (72-70 مليون سنة)
هيكل عظمي لديناصور من العصر الجوراسي (72-70 مليون سنة) AFP - KENZO TRIBOUILLARD

قبل 70 مليون سنة،لم يمكن ممكنا  تصديق  مشاهدة  عبور " تي ريكس "وهو ملك الديناصورات ،بالقرب منك.

إعلان

بالطبع إذا كنت تعيش في أوروبا لا!  لأن جميع حفريات هذه الديناصورات الشهيرة هي في أمريكا الشمالية.

كما أنه يصعب أحيانًا عندما نتحدث عن هذه الحيوانات التي عاشت وهيمنت على الأرض لما يقرب من 150 مليون سنة، أن ندرك الفترة التي عاشت فيها  وأصلهم الجغرافي. كما أن الأرض عرفت العديد من الاضطرابات على مر العصور .لكن !

خارطة حديثة  تتيح مشاهدة  التغيرات في الكرة الأرضية

حسب الخريطة الجديدة  من الممكن الآن رؤية  تطور القارات على مدى 750 مليون سنة ،ورؤية ظهور الأرض في اللحظات الحاسمة في تطورها، فتظهر الأرض  مغمورة بالمياه  وأحيانًا مغطاة بالجليد ،كما تظهر الطحالب والبكتيريا  وغيرها .

هذه الخريطة  أنجزها  العالم  الأمريكي "إيان ويبستر Ian Webster "،  عالم الحفريات في كاليفورنيا  لمشروع الكرة الأرضية القديمة ، إذ يجمع بين الخرائط القديمة التي تم تطويرها في إطار مشروع PALEOMAPS ، بقيادة الجيولوجي وعالم الحفريات" كريستوفر سكوتيز "، والبيانات من GPlates ، وهو مستودع  مفتوح المصدر  لبيانات علوم الأرض.

وبالفعل، بالدخول إلى الخريطة يعرض الموقع افتراضيًا حالة الكرة الأرضية كما كانت قبل 240 مليون سنة، خلال العصر الترياسي الأوسط  أو الثلاثي حين ظهرت الديناصورات .وفي ذلك الوقت أيضا  تشكلت  قارة البانجيا  ، وهي قارة عملاقة  بدأت في الانقسام لتضفي  على الكرة الأرضية مظهرها الحالي.  وفي العصر نفسه سجل أول ظهور الثديات والديناصورات والطيور الأولى.

-كيف تتعرف على الديناصورات التي كانت تتردد في مناطقتك !

تسمح لك الخريطة الجديدة المكتشفة بإدخال اسم مدينتك وبالتالي معرفة الموقع الذي كانت عليه بمرور الوقت على الكرة الأرضية.

-هنا انتظر  مفاجآت مدهشة  !  

بفضل قاعدة بيانات Dinosaur Pictures and Facts ،  من الممكن رؤية أنواع حفريات  الديناصورات  والزواحف الأخرى التي تم العثور عليها في مكان قريب.

وهكذا حول باريس مثلا ، تم اكتشاف الميجالوصورات ، والديناصورات آكلة اللحوم ، وأنواع مختلفة  من البليصور والبلايوصورات ، والزواحف البحرية وهي  مخلوقات عملاقة.

إلى الجنوب ، حول مدينة مرسيليا ،  تم اكتشاف الديناصورات العاشبة التي تتغدى من العشب  بشكل أساسي.  

-خلاصة

يمكن القول في الأخير، إن الخريطة ليست مثالية ، هناك  أخطاء صغيرة  قد تسللت لأن هذا مشروع شخصي ،  لكن بشكل عام ،إنه مشروع علمي في غاية الأهمية  للحصول على المعلومات التي لم يكن نتصور التوصل إليها من قبل، خاصة فيما يتعلق  بالتطورات التي عرفتها الكرة الأرضية منذ هذه مئات الملايين من السنين ، هذا فضلا عن توفر إمكانية  الوصول إلى فهمٍ أفضل ، للتنوع الكبير للديناصورات التي عاشت على كوكب الأرض

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.