تخطي إلى المحتوى الرئيسي

المقاول المصري محمد علي يخسر رهانه بدعوة المصريين للتظاهر للمرة الثانية

المقاول المصري الهارب محمد علي
المقاول المصري الهارب محمد علي AFP - JOSEP LAGO
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

أكدت قناة الجزيرة القطرية خروج مظاهرات احتجاجية ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في عدد من المدن والقرى المصرية، وبثت مقاطع فيديو، انتشرت على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيها أعداد محدودة من المتظاهرين.

إعلان

ولكن مصدرا أمنيا مصريا أكد، يوم الأحد 20/9، استقرار الحالة الأمنية وعدم حدوث أي أمر يعكر الصفو العام، وعدم خروج أي تظاهرات، وتبين أن بعض هذه المقاطع تعود لاشتباكات وقعت بين الشرطة وأهالي بعض القرى قبل 10 أيام من التاريخ المذكور، احتجاجا على إزالة مبان عشوائية في الإسكندرية.

وكان المقاول والمعارض المصري محمد علي، قد دعا المصريين إلى النزول في التاسعة من صباح الأحد 20/9، للإطاحة بحكم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك للمرة الثانية، إذ كان قد وجه دعوة مشابهة في التاريخ ذاته قبل عام، ولاقت دعوته السابقة استجابة محدودة، وواجه المتظاهرون قمع الشرطة واختفاء بعضهم قسريًا.

وقد أعلن محمد علي، عشية تاريخ المظاهرة التي دعا إليها، أن نزول الناس إلى الشارع ودخولها الميادين، مثل ميدان التحرير، ميدان رمسيس، وغيرهما من الميادين في أنحاء الجمهورية؛ سيؤدي إلى الإطاحة بالسيسي، مؤكدا أن معظم الجيش المصري يقف ضد السيسي، وذلك بسبب سوء إدارته للبلاد، والحملة الأخيرة لهدم بيوت المصريين وجباية ملايين الجنيهات بدعوى التصالح مع الحكومة، وفق تصريحات المقاول المقيم في إسبانيا، مراهنا على مشاركة خمسة ملايين مصري في هذه المظاهرات.

إلا أن المشاهدات وشهادات المراقبين أكدت أن دعوة محمد علي الثانية للتظاهر لم تلق استجابة في الشارع المصري، وكانت أجهزة الأمن قد اتخذت إجراءات مشددة، وانتشرت قوات الشرطة في الميادين الرئيسية تحسبا لخروج مظاهرات.

وقد دعا عضو مجلس النواب المصري، جون طلعت، إلى تدشين حملة شعبية لمطالبة السلطات الإسبانية بإلقاء القبض على المقاول المصري الهارب، محمد علي، وتسليمه للسلطات المصرية في أقرب وقت، بتهمة قيامه بالهجوم "على مؤسسات الدولة المصرية، وبث الأكاذيب والشائعات والدعوة لتظاهرات وهمية بغرض إسقاط الدولة المصرية"، مشيرا إلى أن المقاول المصري الهارب مدان بأحكام جنائية في مصر بتهم تتعلق بالتهرب الضريبي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.