تخطي إلى المحتوى الرئيسي

"ناسا" ترصد شفقاً قطبياً غريباً من ضوء فوق البنفسجي حول مذنب من عائلة المشتري

مذنب 67P/تشوريوموف-جيراسيمنكو من عائلة كوكب المشتري
مذنب 67P/تشوريوموف-جيراسيمنكو من عائلة كوكب المشتري © ويكيبيديا
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

قالت وكالة الفضاء الأمريكية الاثنين 21 أيلول 2020 إنها رصدت شفقاً قطبياً غريباً من ضوء فوق البنفسجي حول مذنب من عائلة كوكب المشتري في ظاهرة نادرة كانت تختص عادة بالكواكب والأقمار دون المذنبات.

إعلان

يتولد الشفق القطبي عن طريق إثارة جسيمات مشحونة كهربائياً في الغلاف الجوي. وعلى الأرض، تتفاعل الجسيمات برياح شمسية مع المجال المغناطيسي للكوكب ثم تظهر كستائر متموجة من الضوء في غلافنا الجوي.

على المذنب الذي يطلق عليه اسم 67P/تشوريوموف-جيراسيمنكو ويعرف اختصاراً باسم "تشوري"، تتفاعل الجسيمات مع غلاف الغاز الذي يحيط به والذي يسمى "كوما". وأوضح الباحثون في دراسة نشرت في مجلة "ناتشر استرونومي" أن الجسيمات تشكل توهجاً في نطاق الأشعة فوق البنفسجية التي تشع من المذنب مما يتسبب في شفق قطبي واسع.

وتابعت الدراسة أن "العثور على الشفق القطبي حول هذا "تشوري"، وهو مذنب بدون مجال مغناطيسي، أمر رائع". وبحسب الفيزيائي جيم بورش من معهد ساوث وسترن للأبحاث فإن "أشعة الضوء الناتجة هي ببساطة فريدة من نوعها". ومع ذلك، نظراً لأن المذنب لا يمتلك مجالاً مغناطيسياً خاصاً به، فإن الشفق واسع الانتشار للغاية على عكس ما يمكن رؤيته في غلافنا الجوي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.