تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

أول رحلة جوية بين إسرائيل والبحرين بعد التطبيع

طائرة إسرائيلية في مطار أبو ظبي
طائرة إسرائيلية في مطار أبو ظبي © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

بعد أيام قليلة من توقيع اتفاق التطبيع بين البحرين وإسرائيل تحت رعاية أمريكية، قامت شركة الطيران الإسرائيلية "إسراير"، برحلة جوية من تل أبيب الى البحرين بعدما حلقت في فضاء المملكة العربية السعودية لتصل إلى الدولة الخليجية.

إعلان

من جهته أفاد موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية أن مسؤولين إسرائيليين كبار كانوا على متن الطائرة لمناقشة بنود معاهدة السلام الموقعة قبل أيام في واشنطن.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد وقع يوم 15 سبتمبر أيلول 2020 اتفاقيات تاريخية مع الإمارات العربية المتحدة والبحرين بعد أن أعلنت الدولتان الخليجيتان تطبيع علاقاتهما مع الدولة العبرية يوم 13 أغسطس آب بالنسبة لدولة الإمارات العربية ويوم 11 سبتمبر بالنسبة للبحرين.

الدولتان الخليجيتان هما أول من اعترف بإسرائيل بعد اعتراف مصر والأردن عام 1979 و1994.

وفي اتصال قامت به وكالة فرانس برس، لم يؤكد مكتب نتنياهو وشركة الطيران الرحلة. يأتي ذلك بعد يوم واحد من محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة.

تشاطر الإمارات والبحرين ذات المذهب السني، الدولة العبرية العداء تجاه إيران الشيعية، والتي تعتبر العدو الأول للولايات المتحدة في المنطقة.

في الماضي، كان ينظر إلى حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني على أنه شرط لا غنى عنه لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.