تخطي إلى المحتوى الرئيسي

جزر المالديف تنشئ جزيرة جديدة لمواجهة خطر ارتفاع منسوب مياه المحيط الهندي

جزيرة هولهوماليه في المالديف
جزيرة هولهوماليه في المالديف © ويكيبيديا
نص : مونت كارلو الدولية
2 دقائق

لمواجهة خطر ارتفاع منسوب مياه البحر الذي قد يغمر جزر المالديف، قررت الحكومة إنشاء ما أسمته "مدينة الأمل" على جزيرة جديدة من صنع الإنسان أطلق عليها اسم "هولهوماليه" اكتمل بناؤها عام 2002 ووصل عدد سكانها اليوم إلى 50 ألفاً.

إعلان

وبحسب تقرير لخدمة الرحلات في هيئة الإذاعة البريطانية الخميس 10 أيلول 2020، فإن 80% من جزر الأرخبيل الاستوائي البالغة 1200 جزيرة لا يتجاوز ارتفاعها عن مستوى سطح البحر متراً واحداً. وبالتالي، فإن ارتفاع المحيطات سيهدد وجود دولة جزر المالديف ذاتها، والتي يمكن أن تغمرها المياه بالكامل بحلول عام 2100.

وقال نائب رئيس الدولة محمد وحيد حسن "نحن من أكثر البلدان ضعفاً على هذا الكوكب لذا علينا التكيف". وفي عام 2008، أعلن الرئيس محمد نشيد عن خطة لشراء أرض في الخارج حتى يتمكن مواطنوه من الانتقال إذا ما غمرت المياه جزرهم بالكامل.

وبدأت المرحلة الأولى من العملية باستصلاح مساحة 188 هكتاراً من أرض "هولهوماليه" في عام 1997 واكتملت في عام 2002. وللقيام بذلك، تم ضخ ملايين الأمتار المكعبة من الرمال من قاع البحر ورفع الجزيرة الجديدة أكثر من 2 متر فوق مستوى سطح البحر. وبعد ذلك بعامين، احتفلت الجزيرة بوصول أول 1000 ساكن جديد وفي نهاية عام 2019 أصب عدد سكانها 50 ألفاً.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.