تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة

ترامب يعتزم ترشيح القاضية المحافظة "إيمي كوني باريت" للمحكمة العليا

ترامب
ترامب © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

قال مصدران إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم الإعلان يوم السبت 26 سبتمبر 2020 عن ترشيح قاضية محكمة الاستئناف الاتحادية المحافظة إيمي كوني باريت لعضوية المحكمة العليا، معززا سعيه لتحريك المحكمة صوب اليمين ومطلقا معركة ساخنة في مجلس الشيوخ مع الديمقراطيين للتصديق على تعيينها قبل خمسة أسابيع ونصف على الانتخابات الأمريكية.

إعلان

وإذا صدّق على تعيينها مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون فستحل محل القاضية روث بادر جينسبرج اللييبرالية التي توفيت في 18 سبتمبر أيلول عن عمر 87 عاما.

وباريت مرشحة مفضلة لدى المحافظين المتدينين، وهم فئة رئيسية من أنصار ترامب الذي طلب من مجلس الشيوخ الموافقة على تعيينها قبل انتخابات الثالث من نوفمبر تشرين الثاني التي يسعى للفوز فيها بفترة ثانية ويهدف الديمقراطيون للسيطرة على المجلس.

كان ترامب قد عين باريت (48 عاما) في الدائرة السابعة من محكمة الاستئناف الأمريكية ومقرها شيكاجو في 2017. وإذا تم التصديق على تعيينها في هذا المنصب الذي ستشغله مدى الحياة فستصبح خامس امرأة تعمل في المحكمة العليا وستعزز الأغلبية المحافظة بالمحكمة لتصبح ستة قضاة محافظين مقابل ثلاثة ليبراليين.

وتنظر الجماعات المناصرة للتيار الليبرالي لاختيارها بعين القلق. وعبرت الجماعات المؤيدة لحق الإجهاض عن قلقها من أن تساعد باريت في حال تعيينها بالمحكمة العليا على إلغاء قرار صدر عام 1973 لتشريع الإجهاض في أنحاء البلاد.

والاسم الآخر الذي طرحه ترامب لشغل المنصب هو باربرا‭‭‭ ‬‬‬لاجوا، وهي قاضية أمريكية كوبية بمحكمة الاستئناف الاتحادية من ولاية فلوريدا كان قد عينها العام الماضي وربما تعزز فرصه الانتخابية في هذه الولاية الرئيسية.

ويعتزم ترامب طرح الاسم المرشح رسميا بالبيت الأبيض يوم السبت.

وأكد المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما أن ترامب يعتزم ترشيح باريت، وإن لفتا إلى احتمال تغييره الرأي.

كان ترامب قد قال للصحفيين يوم الجمعة 25 سبتمبر2020 إنه اتخذ قراره، لكنه أحجم عن الكشف عنه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.