تخطي إلى المحتوى الرئيسي

الليرة التركيّة تنخفض مجدداً وتخسر 1% من قيمتها بسبب الصراع بين أرمينيا وأذربيجان

لدى صرّاف في مدينة الكويت
لدى صرّاف في مدينة الكويت © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

تراجعت الليرة التركية بنسبة 1٪ مقابل الدولار الاثنين 28 أيلول 2020 لتصل إلى مستوى قياسي منخفض خلال التعاملات الليلية وذلك على الرغم من جهود البنك المركزي التركي الأسبوع الماضي لتعزيز العملة برفع أسعار الفائدة.

إعلان

وتأثرت عملة تركيا بالصراع المسلح الدائر حالياً بين أرمينيا وأذربيجان، وخاصة بعد اتهام أرمينيا لأنقرة بإرسال معدات عسكرية ومقاتلين من شمال سوريا لمساعدة أذربيجان. وتبادل مسلحون أرمن في إقليم قره باغ إطلاق النار مع الجيش الأذربيجاني بعد مقتل ما لا يقل عن 16 مسلحاً و6 مدنيين الأحد في أعنف اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان منذ عام 2016.

وبلغ سعر صرف الليرة التركية 7.7470 مقابل الدولار صباح الاثنين بعد أن لامست أدنى مستوى قياسي لها عند 7.80 خلال الليل مسجلةً انخفاضاً بنسبة 24٪ عن نهاية العام الماضي.

وتعتبر العملة التركية من بين أسوأ العملات أداء هذا العام بسبب المخاوف بشأن احتياطيات النقد الأجنبي المستنفدة في تركيا وأسعار الفائدة الحقيقية السلبية.

وفاجأ البنك المركزي التركي المحللين الخميس عندما رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 200 نقطة إلى 10.25٪ مشدداً سياسته للمرة الأولى منذ عامين من أجل دعم العملة وكبح التضخم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.