تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تركيا ـ أرمينيا

أرمينيا تتّهم تركيا بإسقاط إحدى مقاتلاتها خلال الاشتباكات مع أذربيجان

جندي أرميني خلال قصف مدفعي باتجاه مواقع في أذربيجان يوم 28 سبتمبر 2020 (الصورة من وزارة الدفاع في أرمينيا)
جندي أرميني خلال قصف مدفعي باتجاه مواقع في أذربيجان يوم 28 سبتمبر 2020 (الصورة من وزارة الدفاع في أرمينيا) AFP - HANDOUT
نص : مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

أعلنت أرمينيا يوم الثلاثاء 29 سبتمبر أيبول 2020 أن مقاتلة تركية أسقطت إحدى طائراتها الحربية خلال معارك عنيفة مع أذربيجان، وهو ما نفته بشدة أنقرة حليفة باكو.

إعلان

ومن شأن تدخل تركيا المباشر في النزاع أن يؤدي إلى تصعيد خطير بعد ثلاثة ايام من الاشتباكات العنيفة بين القوات الأذربيجانية والأرمينية حول منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية.

   وإلى الآن لم يستجب طرفا النزاع للدعوات المطالبة بوقف إطلاق النار في قره باغ، القطاع الأرميني الذي انفصل عن أذربيجان في تسعينيات القرن الماضي، في حين أعلن كل طرف تكبيد الطرف المقابل خسائر فادحة.

   وأعلنت أنقرة دعمها لأذربيجان في النزاع، والثلاثاء أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية أن مقاتلة اف-16 تركية أسقطت خلال طلعة جوية لمؤازرة باكو مقاتلة سو-25 أرمينية.

   وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الارمينية شوشان ستيبانيان عبر فيسبوك إن المقاتلة التركية كانت تجري طلعة جوية لمؤازرة سلاح الجو الأذربيجاني في قصف تجمعات مدنية في أرمينيا عندما أسقطت المقاتلة الأرمينية، ما أسفر عن مقتل الطيار.

   وقال مدير الاعلام في الرئاسة التركية فخر الدين التون "لا صحة اطلاقا للمزاعم القائلة إن تركيا اسقطت مقاتلة ارمينية".

   واضاف "على ارمينيا ان تنسحب من الاراضي التي تحتلها بدل اللجوء الى هذه الدعاية السخيفة".

   كذلك، رفضت وزارة الدفاع الاذربيجانية اتهامات يريفان، وقال متحدث باسمها للصحافيين ان "هذه المعلومة هي كذبة اخرى للدعاية الارمينية".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.