تخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية تعلن اعتقال "خلية إرهابية" من 10 أشخاص درّبها الحرس الثوري الإيراني

عناصر من القوات الخاصة السعودية خلال تدريبات في مكة
عناصر من القوات الخاصة السعودية خلال تدريبات في مكة © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلنت السعودية أنها اعتقلت "خلية إرهابية" مؤلفة من 10 أشخاص تلقى عناصر منها تدريبات في مواقع تابعة للحرس الثوري في إيران، بحسب بيان صادر عن رئاسة أمن الدولة لكن طهران نفت هذه المعلومات.

إعلان

وقال البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية ليل الإثنين "نتيجة المتابعة الأمنية لأنشطة العناصر الإرهابية، فقد تمكنت ـ بفضل الله ـ الجهات المختصة بالرئاسة (..) من الإطاحة بخلية إرهابية تلقى عناصرها (..) داخل مواقع للحرس الثوري في إيران تدريبات عسكرية وميدانية من ضمنها طرق وأساليب صناعة المتفجرات". وبحسب البيان فإنه تم القبض "على عناصر هذه الخلية وعددهم عشرة متهمين، ثلاثة منهم تلقوا التدريبات في إيران، أما البقية فقد ارتبطوا مع الخلية بأدوار مختلفة".

ولم يكشف البيان عن مزيد من المعلومات ولا عن المدينة التي تم اعتقالهم فيها. وأضاف البيان أن "مصلحة التحقيق تقتضي عدم الكشف عن هويات المقبوض عليهم في الوقت الراهن". ومن جانبها، نفت وزارة الخارجية الإيرانية الاتهامات السعودية واصفة إياها بأنها "مختلقة بالكامل".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (ارنا) إن السعودية "وبتخليها عن العقلانية السياسية، عمدت الى تلفيق ملف كاذب ضد إيران بهدف حرف الاذهان والتغطية على فشلها". وبحسب خطيب زاده فإن "على السعودية وبدل بث السيناريوهات التافهة التي تتلقاها ان تختار طريق الصدق والحكمة".

ويسود التوتر العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والسعودية منذ أعوام عدة في ضوء خلافات حول العديد من الملفات الاقليمية في مقدمها الحرب في سوريا والنزاع في اليمن.

وقطعت الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في كانون الثاني/يناير 2016 بعد تخريب سفارتها في العاصمة الايرانية من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على إعدام رجل الدين الشيعي البارز في السعودية نمر باقر النمر. ومنذ قطع العلاقات، تتهم الرياض ايران بدعم المتمردين في اليمن بالسلاح، وهو ما تنفيه طهران.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.