تخطي إلى المحتوى الرئيسي

المخاوف من حرب أهلية تتصدر ردود أفعال القوى الشيعية من "حرب الصواريخ"

عراقيان يرفعان صورة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في بغداد-رويترز
نص : باسل محمد - بغداد
3 دقائق

حذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من "جهات مجهولة" تعمل على تأجيج الوضع لجر البلد إلى صراع شيعي - شيعي.

إعلان

وقال الصدر في تغريدة على تويتر، إن "هناك جهات مشبوهة تؤجج الوضع وتعرض الأمن السلمي للخطر".

وأضاف، "من هنا أنصح الجميع إلى تحكيم العقل والشرع وحب الوطن، قبل الإقدام على أي أمر يجر البلاد إلى الحرب الأهلية أو صدام شيعي – شيعي أو طائفي"

كما كشف رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم عن مخطط لتدمير العراق وجره لأتون الفتنة وصراع الارادات.

وقال الحكيم في تغريدة له، إن "تكرار استهداف المنشآت العامة والخاصة لا سيما في العاصمة بغداد وآخرها تعرض منازل في منطقة الرضوانية للقصف ما ادى الى سقوط شهداء بينهم نساء واطفال ينم عن وجود مخطط لتدمير البلاد وجرها لأتون الفتنة وصراع الارادات".

وتأتي تحذيرات الصدر والحكيم من وقوع حرب أهلية بالتحديد شيعية - شيعية في ظل معلومات عن اقتراح لعقد اجتماع عام لزعماء القوى الشيعية وبرعاية مراجع دينية لاحتواء الانقسام الحاصل داخل البيت الشيعي بشأن اعتماد استراتيجية في التعامل مع الولايات المتحدة، فالحشد وبعض القوى السياسية تميل الى المواجهة في حين تتجه بعض مواقف القوى السياسية الأخرى ورجال الدين الشيعة الى انتهاج سياسة متوازنة مع واشنطن..

ويتزامن تصاعد المخاوف الشيعية مع قيام مستشار المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي بانتقاد المرجع الديني الشيعي الأعلى علي السيستاني في قضية الانتخابات المبكرة والدور الأممي فيها وبالتالي اعتبر هذا الانتقاد مؤشراً على وجود خلافات شيعية - شيعية في قضايا مصيرية حول العملية السياسية.

تقرير لحزب الدعوة برئاسة نوري المالكي قال ان تهديدات الولايات المتحدة بشأن فرض عقوبات وغلق سفارتها هدفه تأجيج الانقسام داخل الأسرة الشيعية في البلاد.

في حين اتهمت تقارير عراقية قريبة من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ايران بتأجيج الوضع في العراق و دفعه الى التصعيد من خلال حرب الصواريخ التي تشنها مجموعات عراقية موالية للحرس الثوري الأيراني .. و قالت هذه التقارير ان القوى المتنفذة في النظام الإيراني تريد قلب الوضع العراقي على الأمريكيين رداً على المزيد من العقوبات التي تتخذها الولايات المتحدة   ضد ايران.. وأكدت التقارير ان النظام الأيراني يتجنب صراعاً مباشرا مع الاميركيين من خلال التسبب بصراع عراقي أميركي في العراق .. ولم تستبعد التقارير أن يكون نية ايران من دفع فصائل حشد عراقية للتصعيد الأمني عبر الصواريخ بعث رسالة تهديد للقوى الشيعية العراقية التي تميل الى علاقات قوية مع واشنطن على حساب طهران..

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.